«أبناؤه دمروه».. طوني خليفة: الشعب اللبناني فاسد أكثر من حكامه

الموجز  

اعتبر الإعلامي اللبناني طوني خليفة أن لبنان "لم يعرف الاستقلال منذ التحرر من الاستعمار الفرنسي عام 1943"، متسائلا: "عن استقلال نحكي؟ يخبروننا أننا استقلينا عن فرنسا! لكن من من الدول ليس لها سيطرة على لبنان الأن؟".

وقال "خليفة"، في حواره مع الإعلامية أسما إبراهيم ببرنامج "حبر سري" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" مساء الخميس،: "هل نحن قادرون في لبنان على اتخاذ قرار إلا إذا كان القرار قادم من الخارج، ووافق عليه الإيراني والسعودي والأمريكي والقطري والسوري والروسي والفرنسي".

وأضاف الإعلامي اللبناني أن لبنان يواجه اضطرابات داخلية تفسر جليا عدم الاستقرار الحالي، متابعا: "لبنان غير قادرة منذ أكثر من عام على انتخاب رئيس جمهورية، كل مؤسسات الدولة تفرغت، لم يبق فيها شيء لا بالسياسة ولا الاقتصاد".

وتابع أن الخلافات والصراعات السياسية التي يتصدع بها المناخ الداخلي أفقدت لبنان سيادته، مواصلا: "اليوم اللبناني يقف ضد اللبناني، نحن مجموعة مواطنين في بقعة جغرافية ننتمي إلى كل شيء عدا الوطن، نحن بيئة حاضنة لعدم الوطنية".

وأكمل طوني خليفة: "لا يوجد بها شخص قادر على توحيدها، حتى الناس التي اعتقدنا أن خيارنا بهم خيار صحيح كلهم خذلوا لبنان، المصري والسوري والخليجي كلهم كتبوا أشعار وغزل في لبنان إلا أبناؤه دمروه، شعبنا فاسد أكثر من حكامه".

تعليقات القراء