الإعلان عن تفاصيل اكتشاف منجم الذهب «إيقات» وإنتاج أول سبيكة

الموجز  

أعلن ناجي فرج، مستشار وزير التموين والتجارية الداخلية، عن تفاصيل إنتاج أول سبيكة ذهب من منجم إيقات بالصحراء الشرقية والذي تم اكتشافه خلال شهر يونيو 2022.

وقال فرج، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى والمذاع عبر قناة "قناة صدى البلد" مساء الإثنين، إن مصرتضم 100 منجم، أبرزهم منجم السُكري الذي يشمل 12 مليون أوقية من الذهب، مشيرا إلى أن منجم إيقات يحتوى على مليون أوقية من الذهب.

وأضاف مستشار وزير التموين أن التنقيب عن الذهب من الأدوات الجيدة للدولة، يعد واجب قومي، مشيرا إلى وجود أماكن أخرى عامرة بالمعدن الأصفر وهي العملة المعتمدة حول العالم، موضحا أن ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب سيُعطي قوة للجنيه المصري.

وشدد على ضرورة أن تكون عمليات استخراج الذهب بأيادي مصرية، لافتاً الى أن خام الذهب موجود ومتوفر في عدة مناطق مصرية، وبالشراكة مع الشركات القومية في الاستخراج؛ سيكون لهذا الأمر تأثير جيد على قطاع التنجيم في مصر.

وتابع فرج: "استخراج الذهب من منجم السكري يساهم في رفع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب إلى 300 طن مما يساهم في رفع قيمة العملة المحلية".

وأشار ناجي فرج، مستشار وزير التموين، إلى أنه من المفترض استقدام شركات مصرية لاستخراج الذهب من المثلث الذهبي جنوب غرب سفاجا والموجود على مساحة 250 كيلومتر مربع؛ بدلا من ترك هذه المناطق للتنقيب العشوائي.

تعليقات القراء