إبراهيم عيسى: مؤتمرات رئيس الوزراء شكلية.. وقرار المالية يضر بالاقتصاد المصري

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن مؤتمر رئيس مجلس الوزراء يعتبر شكليًا، مطالبًا مصطفى مدبولي بأن يكون المؤتمر القادم مؤتمرًا حقيقيًا.

وطالب الإعلامي، خلال برنامجه المقدم على فضائية "القاهرة والناس"، الحكومة بأن تستشير الناس في كيفية حل الأزمة التي تمر بها الدولة، وأيضًا معرفة أراء المزارعين أو العمال إذا كانت الحكومة ستقوم باتخاذ قرارات تتعلق بهم، مؤكدًا على الجميع بأنه يجب وضع هدف رئيسي في عقولهم وهو الاستقرار في أوقات الأزمات.

وعلق عيسى على القرارات التي يتم أخذها بشكل خاطئ بأنها لا تنتقص من وزير أو حكومة، ولكن يجب تعديل هذه القرارات واتخاذ القرار الصحيح، مشيرًا إلى أن الحكومة عندما تأخذ القرار بالمشاركة مع الهيئات والمؤسسات والنقابات تستطيع أن تقوم بالرد على أي شخص وذلك بخلاف أن تقوم الحكومة وحدها باتخاذ القرار.

وأكد الإعلامي، أن فلسفة الدولة من تطبيق الفاتورة الإلكترونية هو البحث عن موارد سريعة للدخل، مؤكدًا أن تطبيق الفاتورة الإلكترونية يضر بالاقتصاد المصري من خلال الاستنزاف المالي للمواطن دون النظر للمصلحة العامة أو مراعاة الأثر الاجتماعي وأثر التطبيق لهذه القرارات على المجتمع.

وأضاف عيسى، خلال تقديمه لبرنامج حديث القاهرة، عبر قناة القاهرة والناس، مساء الخميس، أن منظور الفاتورة الإلكترونية لا يجب أن يكون مجرد جباية شهرية يتم تحصيلها من المواطن دون الانتباه للآثار السلبية لتطبيقها أو اتخاذ قرار أحادي بفرضها دون التشاور مع قطاعات المجتمع المعني بها القرار.

وأكد أن الأزمات غالبًا ما تدفع العقول للابتكار وتوليد الأفكار، ولكن لا يجب أن تصل بعض الأفكار للشطط، ويجب على الوزارات خلال فترة الأزمة تفادى صناعة المشاكل عند اتخاذ قرارات تمس شرائح عديدة من المجتمع، موضحا أن المشاركة في صناعة القرار أهم من رغبة الحكومة في فرض هذا القرار.

ولفت إبراهيم عيسى، إلى أن الدولة لا تتحمل أي فوضى أو خروج عن الاستقرار، مشيرًا إلى أن وزارة المالية أخطأت باتخاذ قرار تطبيق الفاتورة الإلكترونية قبل التشاور مع قطاعات المجتمع، متابعًا: فرض القرارات الأحادية بدون تشاور أو نقاش تفجر مشاكل مع المجتمع حتى لو كانت تلك المشكلات صغيرة مع فئات محدودة.

تعليقات القراء