مستشار رئيس الجمهورية يكشف حقيقة رصد حالات وفاة بسبب الفيروس المخلوي

الموجز   

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الفيروس المخلوي التنفسي ينتمي لمجموعة كبيرة من الفيروسات التى تسمى الفيروسات التنفسية، والتي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، مشيرًا إلى أن هذا الفيروس معروف منذ زمن طويل وليس بجديد على الإطلاق، كما أنه فيروس متكرر.

وأضاف تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" الذي تقدمه الإعلامية كريمة عوض والمذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" مساء السبت، أن أعراض الفيروس التنفسي المخلوي تتشابه كثيرًا مع الأنفلونزا والكورونا، ولذلك نسميها فيروسات تنفسية، حيث أن أبرز الإصابات تكون مصابة بنزلة برد وزكام وارتفاع في الحرارة والكحة البسيطة وتكسير في الجسم ووجع في الزور.

وتابع مستشار الرئيس أن هناك 4 فيروسات تنفسية أهمهم وأخطرهم واكثرهم انتشارًا هو انفلونزا أ، وهو ما يشهد تحورات كل سنة ويندرج تحته أنواع كثيره مظهرها الإكلينيكي أمام الجميع هو زكام، موضحًا أن هناك صعوبة في رصد أعداد الحالات المصابة بالفيروس التنفسي المخلوي، وما يتم رصده هي الحالات التي ترصد في وزارة الصحة وترسل للمعامل المركزية لتحليل الفيروس.

وواصل: "نتوقع أن كل حالة يمكن لها أن تكون معدية لأكثر من شخص آخر، حيث أن الفيروسات التنفسية هي كلها فيروسات معدية"، مؤكدًا: "الفيروس المخلوي التنفسي ليس وباءًا، وكان وسيظل موجودًا".

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالة وفاة بالفيروس المخلوي التنفسي، فهو في طبيعته لا يؤدي للوفاة ولكن مضاعفاته هي من تسبب الوفاة، والوفيات تكون بسبب الإصابة بأمراض أخرى سواء أمراض مزمنة أو تنفسية أو صغار وكبار السن، قائلًا: "هناك من 1% إلى 2% من المصابين بالفيروسات التنفسية المخلوية تحتاج لدخول المستشفيات".

تعليقات القراء