بعد تسجيل أول إصابة بجدري القرود في مصر.. متحدث الصحة يكشف طرق انتقال العدوى وسبل الوقاية

الموجز    

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن "جدري القرود" ينتقل بالاختلاط اللصيق، ولا بد من الملامسة، مشيرأً إلى أن المرض "يصبح معدياً بعد مرحلة ظهور البثور والطفح الجلدي"، لافتاً إلى أنه "ليس مثل كورونا عشان الناس ميبقاش عندها قلق".

وقال عبد الغفار، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى والمذاع عبر فضائية "صدى البلد" مساء الأربعاء، إنه تم تسجيل 51 ألف و163 إصابة حول العالم، مشيراً إلى أن معدلات الإصابة بالشرق الأوسط قليلة جداً، موضحاً أن الإمارات سجلت 16 حالة، السعودية 8 إصابات، المغرب 3، والسودان حالتين، وهذا بسبب العادات السلوكية الحميدة بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة: "تم اكتشاف إصابة الحالة بجدري القرود، عبر الترصد وهناك إجراءات وقائية للملاصقين للمريض أو المتعاملين معه، في حالة كورونا المصاب يعدي 12 حالة، بينما في جدري القرود المصاب يعدي مصاب واحد حالة الاختلاط به بشكل مباشر"، معقبا: "بنقول الناس تبقى مطمنة لقوة النظام الصحي والرصد في التعامل مع أية حالات وبائية".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل أول حالة إصابة بمرض جدري القرود.

وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، إنه في اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود.

وأوضح البيان أنه "تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل".

وتابعت وزارة الصحة في بيانها "أن المريض يبلغ من العمر 42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوربية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.​"

https://youtu.be/rufYCkVQ4yw

تعليقات القراء