أول رد من نهاد أبو القمصان على منتقديها: «لم أقل إن المرأة غير ملزمة بالرضاعة أو تحصل على أجر»

الموجز  

قالت المحامية نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي للمرأة، إنها تؤمن تمامًا بأن "المرأة ملزمة تجاه نفسها، بأن تتعلم وتعمل وتعتمد على نفسها، لتتخذ القرارات المتعلقة بموعد الزواج والإنجاب، وعدم قبول الإهانة في حياتها".

وأضافت "أبو القمصان"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي والمذاع عبر فضائية "ON" مساء الاثنين،: "أما موضوع ترضع أو لا ترضع فهو قرارها، وكل ما يتعلق بها وبجسدها قرارها الحر المبني على إرادتها".

وتابعت المحامية: "لم أقل إنها غير ملزمة بالرضاعة أو تحصل على أجر رضاعة، هذا ليس رأيي وإنما اقتطع من سياق أقول فيه إن حقوق المرأة مبنية على المساواة في الأسرة والتوازن والعلاقات المتبادلة، الحديث الأساسي كان حول اقتطاع النصوص، والرد عليهم في مسألة الزواج بلا قيد وشرط".

وأكدت أنها تكن كل التقدير والاحترام، للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والذي وصفته بأنه "رجل عظيم"، مضيفة: "لديه آراء يختلف عليها شيوخ الأزهر السابقين، وعندما قال إن ضرب الزوجات ممنوع، اختلفوا معه وقالوا إنه مخالف".

وتابعت "أبو القمصان": "لعبة الاقتطاع والاجتزاء من الدين لإرهاب النساء كانت القضية، لو عاوز المنهج خذه على بعضه، لم أطالب بأجر رضاعة أصلًا ولا أقبل، وأطالب أن المرأة تكون مستقلة مالية ومتتحوجش أصلًا لأي حد.. لما تقول لي لازم عليها، هات باقي الأحكام التي نختلف معها".

وشددت المحامية على أهمية وجود فقه جديد للعصر الجديد، ومراعاة العرف السائد عند المصريين الذي يمنع التعدد، ويحترم النساء ولا يقبل يضربهن، وينادي بأن يكون الطلاق بإذن من القاضي، لافتة إلى طرد مليون سيدة بأطفالها من منازلهم، وفقًا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وعن ردود الفعل حول تصريحاتها، عقبت نهاد أبو القمصان: "لم تزعجني إطلاقا.. هذا النقاش أسعدني لأنه جرّأ الستات وقالوا هو عندنا ده بجد، نحن لا نقبل بإهانة السيدات، بطلوا تنتقوا نصوصا ترهبوا بها النساء لأن ربنا أعطانا حقوقا مش هنسيبها".

تعليقات القراء