«مفيش بيت مفيهوش قهوة».. أول تعليق من الغرف التجارية على أزمة البن بالأسواق: المخزون يتناقص

الموجز   

علّقت غرفة القاهرة التجارية على أزمة البن بالأسواق في مصر، مشيرة إلى أن هناك شح في مخزون البن بسبب زيادة أسعاره عالميًا منذ نهاية العام الماضي نتيجة المشاكل المناخية.

وقال حسن فوزي رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، إن مجال صناعة البن في مصر كبير جدًا، لافتاً إلى أن بعض محاصيل البن في البرازيل تأثرت سبب التغيرات المناخية.

وأضاف فوزي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى والمذاع عبر فضائية "صدى البلد" مساء الأحد، أن مصر تستورد حوالي 70 ألف طن بن سنويًا، مقارنة ما كان يتم استيراده في عام 2006 و2007 حيث كان يبلغ استيراد مصر من القهوة حوالي 7 طن فقط.

وأشار إلى أن نسبة استيراد البن سببها زيادة الاستهلاك وفتح محلات جديدة، مؤكدًا أن مخزون البن في مصر يتناقص حاليًا بسبب طول دورة الاستيراد ودورة الشحن، مناشدًا بسرعة تدبير المستندات، متابعاً: "لدينا مخزون كبير في الموانئ ونحتاج البنوك تعطي اعتمادات لإخراج البن من الموانئ وتغطية السوق".

وتابع فوزي: "البضاعة الموجودة في الموانئ تكفي لحوالي 3 أشهر، ويكفي لدورة شحن كاملة أخرى، وفي حالة خروج البن من الموانئ لن يكون هناك شح في القهوة، مؤكدًا أن سعر كيلو البن زاد بنسبة 100 % مقابنة بالعام الماضي، وزاد بنسبة 15 % مقارنة ببداية عام 2022.

وواصل رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية: "كيلو البن حاليًا يتراوح من 140 إلى 160 جنيه للبن السادة، ومن 170 لـ 200 للبن المحوج، بزيادة 20 جنيه منذ بداية عام 2022"، موضحًا أن سعر فنجان القهوة كان بحوالي 5 جنيهات ووصل حاليًا لـ 17 جنيه.

وطالب حسن فوزي بأن يكون البن سلعة أساسية مثله مثل السلع الاستراتيجية، قائلًا: "مفيش بيت مفيهوش قهوة، فلازم البن يكون من السلع الضرورية اللي بتكون في بيوتنا"، مناشدًا المواطنين بعدم تخزين البن، قائلًا: "لا داعي للتخزين".

https://youtu.be/RG0_cmulcyE

تعليقات القراء