أحمد كريمة: الخنازير والكلاب حيوانات طاهرة (فيديو)

أكد أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر، أن الخنازير والكلاب كائنات طاهرة لأن الله لا يخلق شيئًا نجسًا.

وقال كريمة، في لقائه مع الإعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج "التاسعة" المذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، إن الكلب طاهر وليس نجسا، مستشهدا برأي الإمام مالك بن أنس، بأن "كل حي طاهر"، مردفا: "النجاسة ليست أصلية عارضة، والكلب خلق من خلق الله عز وجل والله لم يخلق أشياء نجسة، والنجاسة عارضة ويمكن أن تكون في اللعاب فقط، وإنما جسد الكلب إذا لمس إنسان فهو أمر عادي، لأن الكلاب تعيش في البيوت وتمشي مع الحيوانات الأخرى، وعندما تجد صاحبها تلتصق بالإنسان، ولا بأس من تربية الكلاب".

وأضاف أحمد كريمة، أنه يجب ألا نأخذ موقف عدائي من الكلب، حتى إن الإمام مالك بن أنس توسع وقال، إن الخنزير كحيوان أو ككائن حي "طاهر" رغم أننا لا نأكل لحمه وفقا لنص القرآن الكريم، ومع ذلك الخنزير كالكلب طاهر الذات أو الجسد، وهذا يؤكد أن الله لا يخلق شيئا نجسا.

ونصح «كريمة»، بتطعيم الكلاب وذكر حديث الرجل الذي سقي الكلب في خفيه وغفر الله له وأدخله الجنة بسبب سقايته للكلب: «ننصح بالتواصل مع الطب البيطري للتطعيم اتقاء للأمراض كتدابير وقائية احترازية»

رابط الفيديو: https://youtu.be/2MxTZxi08As

تعليقات القراء