بعد «الأسراء والمعراج».. إبراهيم عيسى يثير الجدل بحديثه عن «البقرة»: حمولة وصبورة وكلها أنوثة وتستحق التقديس.. فيديو

الموجز

في حديث أثار سخرية المتابعين، قال إبراهيم عيسى، إنه عندما يتأمل ملامح البقرة يشعر بالتقدير لها، ولا مانع من التصديق أن شعوباً كانت تقدسها لأنها تستحق ذلك.

عيسى وفي برنامجه الجديد "جنينة الحيوانات"، قال كذلك: "عيون البقر حزينة ولازم تكون حزينة.. كائن متحمِّل وكيانها فيه صلابة وليونة وأنوثة وتحمُّل وفيه شقاء".

إبراهيم عيسى يثني على البقرة

عيسي، الذي طالما أثار الجدل بتصريحاته المختلفة والتي تتصادم كثيراً مع المفاهيم الدينية، قال كذلك: "يوجد مليار و370 مليون بقرة في الوجود. أنا مهتم بالبقرة المصرية لأنها حمولة وصبورة وشريكة حياة، وأنا رجل فلاح وأهلي فلاحين وأدرك جيداً أن تكون البقرة ثروة، وحالة التعالي على البقرة جمالياً، دي البقرة دي جميلة جمال وطيبة البقرة وهدوء البقرة وعطاؤها ولهذا يقدسها الهنود ويلقبونها بأم الهنود".

البرنامج  الجديد لعيسى "جنينة الحيوانات"، يذاع على إذاعة "نجوم إف.إم"، وفي حديثه كذلك، قال الصحفي والكاتب إن للبقرة صفات رائعة ففيها صلابة وقوة وليونة وأنوثة وتحمُّل وضخامة وجمال، لدرجة أن من علامات الجمال عند النساء تشبيه عيونها بعيون البقر أو كما يقال "عيون المها" إشارة للبقرة.

ملايين البقر حول العالم

كما قال عيسى إه هناك نحو مليار و370 مليون بقرة في الوجود، لكن البقرة المصرية خاصة حمولة وصبورة وشريكة حياة وثروة بالنسبة للفلاح، ولهذا يقدّسها الهنود، وكذلك تقديسها في مصر القديمة حيث قُدّس وعُبد العجل أبيس عند الفراعنة.

كما تطرق إبراهيم عيسى  لتكريمها دينياً، أولاً بذكرها في آيات القرآن من خلال قصة بقرة بني إسرائيل، ثم إطلاق اسمها على أكبر السور وأطولها في القرآن، وذلك وفق ما نقل موقع صحيفة "المصري اليوم" الخاصة اليومية.

عيسى قال كذلك: "أكتر شيء ينغص عليَّ لما حد يسخر من تقديس الهنود للبقرة.. تعامل الهنود مع البقر فيه رقي. كل واحد فينا لديه احترام للحيوان، وكلما تعاملت مع الحيوان بغلظة أو وقاحة فأنا أشعر بشكوك تجاه عواطفك وضميرك، وكذلك قلبك. والبقرة على وجه التحديد لأنها نموذج حياة".

في حين أشار إلى أن الحضارة المصرية كانت تمنحها طبيعة خاصة، مضيفاً: "البقرة هي الحياة بكل مقاييس الدنيا، وهي شريك في الحضارة والغذاء والصبر والعمل.. والتعامل مع العجل باعتباره حالة ساخرة أو تهكمية ياريت بشر يبقى بقر وياريت يكون بداخله صفات البقر من الصبر والعطاء".

أزمة تصريحات سابقة لإبراهيم عيسى

حديث البقرة ليس الوحيد لإبراهيم عيسى، فقد سبق أن أثار حالة من الجدل والغضب في مصر، بعدما قال الجمعة 18 فبراير/شباط 2022، إن حادثة معراج النبي محمد، صلى الله عليه وسلم "قصة وهمية"، على حد تعبيره، مهاجماً رجال الدين الذين يتحدثون عن المعراج على أنه "حقيقة"، وفق قوله.

عيسى، وفي برنامجه الذي يقدمه على قناة "القاهرة والناس"، هاجم رجال الدين، وانتقدهم بأنهم يقدمون للناس "نصف الحقيقة"، وقال إن بعضهم "يسردون قصصاً دينيةً غير كاملة"، واعتبر أن الناس ليسوا بحاجة إلى "المشايخ" من أجل أن يعلموهم الدين.

اعتبر عيسى أن من بين القصص "الوهمية" التي يروّجها رجال الدين، حادثة المعراج التي ينظر لها المسلمون على أنها واحدة من المعجزات التي خصّ بها الله نبيه محمداً.

الإعلامي المصري قال: "ما رأيك بأنه لا يوجد معراج؟ هل ستصدق أنه لا يوجد معراج؟ وكل القصة عن أنه صعد للسماء (النبي محمد)، وأنه رأى الناس في النار هي قصة وهمية كاملة"، وزعم أن هذا "مذكور في كتب السيرة والحديث والتاريخ".

هاجم عيسى رجال الدين، الذين قال إنهم يقدمون للناس فقط "القصص التي تقول إن المعراج حدث"، ولكنهم يخفون القصص التي تنفي حدوثه، واعتبر أن ما قاله رجال الدين على مدار عقود من الزمن لم يكُن يؤدي إلى أي تقدّم، وفق رأيه.

 

تعليقات القراء