أحمد كريمة: «اللي بيكتب حظك اليوم ده موظف بياكل فول بالزيت الحار»

الموجز   

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن "من يصدق كاهن أو عراف فقد كذب"، مضيفاً أن الله سبحانه وتعالى جعل هذه الدنيا تسير وفق أسباب، وهناك فرق بين التوكل والتواكل.

وأوضح "كريمة"، في تصريحات ببرنامج "التاسعة" المذاع عبر القناة الأولى المصرية مساء الإثنين، أن زيادة واستشراء المسائل التي تتعلق بادعاء علم الغيب نتيجة لتراجع الوازع الديني، مؤكدًا أن الشافي هو الله، وإذا أراد الله الشفاء جعل في الدواء الشفاء.

وأضاف أن التنجيم يعرف بواسطة تشكيلات فلكية يزعم أصحابها أنهم يتوصلون لأحداث سوف تقع في الأرض، وهذا يعد نوع من انواع إدعاء علم الغيب، مثل العرافة وخفة اليد وأعمال السحر التي تستند الى طلاسم وخطوط مرسومه في الرمال.

وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "حينما نزل الإسلام أبطل النرد والكوتشينة لأنها أعمال سحر وليست علم.. واللي بيكتب حظك اليوم في الجرايد موظف بياكل فول بالزيت الحار وبيكتب اي كلام".

وأكمل "كريمة": "لو واحد أخد السحر والتنجيم دا من باب التزكية يعتبر كفر وخروج عن المله، واللي يستعين بالجن في أعمال السحر هو ضلال وبعد عن الدين، ولا يجوز تعلم السحر لابطال السحر لا، او إدخاله في الأعمال الطبية".

تعليقات القراء