«فناء للشعب السوداني».. خبير مائي يحذر: انهيار سد النهضة «وارد».. والمخاطر تصل إلى السد العالي

الموجز    

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، أن انهيار سد النهضة "سيكلف الدولة المصرية كثيراً"، موضحاً انه في حال انهياره سيشكل خطراً على دولة السودان، وستصل المخاطر إلى السد العالي.

وقال شراقي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "رأي عام" المذاع فضائية "TeN" ويقدمه الإعلامي عمرو عبدالحميد مساء الثلاثاء، إن "مخاطر انهيار سد النهضة كبيرة" مشيراً إلى أنه في حال انهيار السد "سيكون فناء للشعب السوداني الذي يعيش على النيل الأزرق، ولن يتضرر إثيوبي واحد".

وأوضح استاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة أن "المخاطر المحتملة لانهيار سد النهضة تتوقف على توقيت انهياره وسعة ملء سد النهضة، وأيضاً سعة ملء السد العالي" لافتاً إلى أن السد يبعد 2000 كيلو متر عن السد العالي.

وأضاف أن "السد العالي قادر على تخزين 162 مليار متر مكعب، وفيه مفيض يمكن توسعته لتمرير مليار متر مكعب، حيث إن لدينا قناة جانبية للسد العالي لم يتم استخدامها حتى الآن".

وأشار شراقي إلى أنه يتم الآن دراسة تطوير "مفيض توشكى، والاستفادة من هذه المياه في المنخفضات"، وأن "مخاطر انهيار سد النهضة في ظل غياب المعلومات الكافية لا تزال قائمة".

تعليقات القراء