اختصاصي قلب يوضح: «هل القهوة مفيدة أم لا؟».. وعمرو أديب يسأل: «والشاي أخباره إيه؟»

الموجز   

طرح الإعلامي عمرو أديب على الدكتور وائل فهد الحسامي اختصاصي أمراض القلب بجامعة بوسطن الامريكية: "هل القهوة مفيدة أم لا؟".

وقال الحسامي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" مساء الجمعة، إن هناك دراسة علمية حديثة نشرت قبل نحو 9 أسابيع بمجلة "جمعية الأطباء الأوروبية للقلب" وشارك بها نصف مليون شخص تحدثت حول هذا الأمر.

وأوضح الحسامي أن الدراسة خلصت إلى أن "تناول ما لا يزيد عن 3 أكواب من القهوة يقلل من خطر الجلطات والسكتات الدماغية والوفيات الناجمة عن الوفيات الناجمة عن الجلطات القلبية المبكرة بجانب التقليل من أمراض السكري وسرطان البروستاتا"، مشيراً إلى أن الدراسة أجريت على القهوة "بدون إضافات".

وعن الشاي، قال اختصاصي أمراض القلب بجامعة بوسطن الامريكية إنه يحتوي على مادة مضرة للبول، مشيراً إلى أنه في بعض الأحيان له فوائد عند البعض، وأحيان أخرى له أضرار.

وعن أفضل مشروب للقلب، قال الحسامي إن الماء هو أفضل مشروب للجميع بشكل عام، مشدداً على ضرورة تجنب تناول اللحوم بشكل يومي، بالإضافة إلى التدخين وعدم الحركة ومتابعة الأخبار السلبية، لأن كل ما سبق يساعد على الإصابة بأمراض القلب والوفيات الناجمة عن ذلك.

تعليقات القراء