المتحدث باسم وزارة الري يعلن: «المياه المتوفرة في مصر لا تكفي سوى نصف احتياجاتنا»

الموجز   

كشف محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، أن المياه المتوفرة في مصر "لا تكفي سوى نصف الاحتياجات فقط".

وقال غانم، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" ويقدمه الإعلامي أحمد موسى مساء الإثنين، إن محطة بحر البقر لمعالجة المياه مهمة لأن هناك مشكلة مائية وشح تواجهه مصر.

وأشار المتحدث إلى أن مصر لديها 60 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، في حين أن الاحتياجات الفعلية تصل لـ 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا.

وأضاف أنه يتم سد الفجوة من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي كما حدث في محطة بحر البقر، حيث يتم معالجة المياه بعدما كان يتم إلقاؤها في بحيرة المنزلة.

وأكد غانم أن مصر تتعامل مع التحديات المائية التي تواجهها في ظل الزيادة السكانية التي تلتهم موارد البلاد لاسيما المائية منها.

ولفت المتحدث إلى أن هناك مشروعًا مشابهًا لمحطة بحر البقر لمعالجة المياه، يُدعى "الحمام" في غرب الدلتا، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تأهيل المساقي وحماية الشواطئ وتبطين الترع.

وأكد أن وزارة الري متواجدة في كل مكان؛ حيث لها تواجد في الوادي والدلتا والصحراء الشرقية والغربية وسيناء لتنفيذ مشروعات المياه اللازمة في عمليات التنمية في هذه المناطق.

وأشار غانم إلى أن التعديات على المجاري المائية متعددة الأشكال، أخطرها الردم، لأنها تؤثر على مجرى النيل.

وعن حملة إنقاذ النيل، قال المتحدث باسم وزارة الري أنه تم إطلاقها في العام 2015، وتم خلال الـ 6 سنوات الماضية إزالة 64 ألف حالة تعدي على نهر النيل، وإحالة المخالفات للنيابة العسكرية، مؤكدًا على التعامل بحسم مع التعديات على المجاري المائية.

واختتم غانم تصريحاته إنه يتم الاستعانة بصور الأقمار الصناعية في فترات قديمة وحالياً ويتم مقارنتها لمعرفة المجرى المائي وحدوده في الصورتين؛ للوقوف على التعديات التي شهدها نهر النيل.

تعليقات القراء