متحدثاً عن مسار القطار الكهربائي .. جهاد القاضي : «الدول لا تستطيع منع الزلزال لكنها تستطيع تصميم المباني والمنشآت لتتحمل القوة الزلزالية»

الموجز

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين إن قوة الزلزال الذي تعرضت له منطقة القاهرة الكبرى على بعد 15 كم جنوب غرب مدينة السادس من أكتوبر صغيرة، لافتًا إلى أن المنطقة جزء من الفوالق النشطة التي شهدت زلزال عام 1992.

وأضاف القاضي، ، أن الخطورة تكمن في الإنشاءات والمجتمعات العمرانية والطرق والكباري الموجودة بتلك الأماكن، مشددًا على أهمية دراسة الخطورة الزلزالية لها قبل إقامتها.

ولفت إلى أن «الدول لا تستطيع منع الزلزال لكنها تستطيع تصميم المباني والمنشآت لتتحمل القوة الزلزالية»، مشيرًا إلى تنسيق المعهد بشكل مستمر وعلى مدار الساعة مع الأمانة العامة لوزارة الدفاع؛ لتعميم المكاتبات الصادرة بشأن الخطورة الزلزالية على الجهات المعنية.

واستشهد رئيس القومي للبحوث الفلكية، بالتواصل مع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وخاصة أن مسار القطار الكهربائي يمر بأماكن تشهد نشاطًا زلزاليًا، مؤكدًا أن الدولة لديها الكوادر والإمكانيات التي تساعدها على المنشآت وفقًا لتقارير الخطورة الزلزالية.

تعليقات القراء