الصحة تكشف آخر تطورات الحالة الصحية للإعلامي وائل الإبراشي

الموجز   

كشف الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، عن آخر تطورات الحالة الصحية للإعلامي وائل الإبرائي، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وقال النادي، في لقاءه ببرنامج "الستات مبيعرفوش يكدبوا" المذاع على فضائية "سي بي سي" اليوم الثلاثاء، إن الإبراشي الآن بحالة ممتازة ولا يعاني من أي أعراض لفيروس كورونا الآن، منوهًا إلى أن الفيروس يتسبب في صدمة بعد الإصابة به.

وأضاف ضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة أن الإبراشي تماثل الشفاء بدرجة عالية وتم الاستغناء عن الأكسحين في علاجه، مشيرًا إلى أهمية إعادة التأهيل بعد الإصابة.

وفي وقت سابق، كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، عن وجود تداعيات ما بعد الإصابة بفيروس كورونا التي وصل عددها إلى 43 عرضا.

ورداً على سؤال حول نسبة تعافي المرضى المصابين بتليف الرئتين بعد إصابتهم بكورونا، مثل الفنانة دلال عبد العزيز والإعلامي وائل الإبراشي، قال تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن، إن نسباً قليلة من الحالات تصل من 10% إلى 15% هي التي تظل تعاني من بعض الأعراض عقب التعافي من كورونا، التي تشمل وجود ألم في بعض مناطق الجسم، وبذل مجهود أقل، وصعوبة جزئية في التنفس واحتقان أو حدوث تليفات في الرئة، وهذه التليفات قد تشفى سريعا في بعض الحالات، وهناك حالات تحتاج إلى وقت طويل من أجل التعافي مرة أخرى.

وأوضح مستشار الرئيس أن هناك معركة شديدة بين الفيروس ومناعة الأشخاص، مما يترك تليفات شديدة في بعض الحالات، لافتا إلى أن الرئة تعود إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى بنسبة 100%، لأن هذا التليف مختلف عن التليفات المناعية، التي تستمر مدة طويلة.

وتابع: "الهدف الأساسي بيكون وقف التليفات مش منعها، وفي حالات مدة التليف فيها بتكون عالية جدا ودي بتحتاج وقت طويل عشان تتعالج وبيتم استخدام الأكسجين بكمية كبيرة لعلاج التليف".

تعليقات القراء