أستاذ موارد مائية يكشف: إثيوبيا خزنت مليار متر مكعب مياه.. وسد النهضة هدفه تخزين المياه وبيعها

الموجز   

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية، إن الملء الثاني لسد النهضة بدأ في الأول من شهر يوليو الجاري، مشيراً إلى أن صور الأقمار الصناعية أظهرت "تخزين مليار متر مكعب مياه حتى الآن".

وأضاف شراقي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الثلاثاء، أن الملء الثاني مستمر لأن الأمطار تزداد تدريجيًا، مشيرًا إلى أن إثيوبيا من المقرر أن تخزن 2 مليار متر مكعب مياه خلال أسبوع أو 10 أيام.

وأوضح أستاذ الموارد المائية أن إثيوبيا تحاول زيادة ارتفاع الخرسانة إلى 8 أمتار لتتمكن من تخزين 3 مليارات متر مكعب مياه، قائلًا: "الملء الثاني لسد النهضة هذا العام مختلف عن الملء الأول؛ بسبب وجود فتحات في السد."

وعلّق شراقي على بيان وزارة الخارجية الإثيوبية الصادر اليوم، حيث أشار إلى أن البيان لا يحوي جديدًا من التصريحات الإثيوبية، منوهًا إلى أنها تعتبر جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة كأن لم تكن.

ولفت إلى أن إثيوبيا قالت في البيان إنها على استعداد لاستئناف المفاوضات تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، قائلًا إن أديس أبابا ترغب في عودة المفاوضات وفقًا لمراحل الملء وهو ما ترفضه مصر والسودان.

ونوه أستاذ الموارد المائية إلى أن إثيوبيا تردد كلامًا خطيرًا حول استخدام المياه والحصة المائية، متابعًا أن وزير الري الإثيوبي حاول تجنب تلك النقطة أمس بقوله إن بلاده ترغب في استخدام المياه كما تستخدمها دولتي المصب في الزراعة.

وأشار شراقي إلى أن إثيوبيا تطمع في الأراضي السودانية للزراعة، مضيفًا: "يريدون تخزين المياه وبيعها لكن الأمر لم يتحقق؛ بسبب الظروف الطبيعية، وتغيير مسار المياه أمر مستحيل".

تعليقات القراء