السيسي عن "سد النهضة": من حق الشعوب إنها تعيش لكن ما يكونش على حساب حياة الآخرين

الموجز

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المصلحة القومية لنا جميعاً أن نكون مستقرين ومتطورين لأن الدول لا تتقدم إلا بهذه الطريقة، لافتاً إلى أن هذه ثوابت سياسة دائمة وليست مؤقتة.

وأضاف الرئيس "السيسي" خلال اجتماع  وزراء ومسئولي الإعلام العرب، على هامش انعقاد الدورة العادية (51) لمجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية، أننا دائماً نتحدث في مصر أن المؤسسات الوطنية هي الأساس في تقدم واستقرار الدول ولا مجال ولا دور لأحد آخر داخل الدولة إلا المؤسسة الوطنية بمؤسساتها.

وتابع: انطلاقاً من هذا المبدأ ندعو إلى إعادة دور الدولة الليبية الشقيقة على حساب منطق الميليشيات وسيطرتها، كما نقف إلى جانب الحكومة الشقيقة في اليمن  لمواجهة مخططات التقسيم، ونساند لبنان الشقيق ومؤسسات الدولة فيه.

وأستطرد: كما أن هدفنا واحد بالنسبة للعراق ومستقبل سوريا، وذلك بطبيعة الحال إلى جانب دعمنا لنضال أشقائنا في فلسطين في سعيهم لإقامة دولتهم المستقلة وفقاً لمقررات الشرعية الدولية أخذاً في الاعتبار أن هذا الدور الذي تضطلع به مصر إيماناً بما يقع عليها من مسئولية يحتم وقوفها إلى جانب أشقائها العرب.

وواصل "الرئيس" قائلا: في النقطة بتاعة سد النهضة أنا عايز أقول لكم باختصار، إن إحنا من أول لحظة توليت فيها المسؤلية قولت إنني أتفهم التنمية لأي شعب، فمن حق الشعوب أن تعيش لكن وهي بتعمل ده ما يكونش على حساب حياة الآخرين، فإحنا قولنا إننا متفهمين إن أنتم عايزين تنتجوا طاقة كهربائية، لا بأس في ذلك، بس تعالوا نعمل اتفاق قانوني ملزم إحنا وأشقائنا في السودان، ده نهر عابر للحدود وإحنا دولة مصب لكن مهم أوي إن أشقائنا يكونوا متفهمين للقضية وعدالتها".

وأختتم الرئيس "السيسي" حديثه قائلا: احنا ما بنقولش لهم قفوا معنا عشان إحنا مصر وخلاص، إحنا بنقول لهم قفوا مع مصر عشان عدالة القضية فهي قضية حياة أو موت بالنسبة لمصر، غير إن كل محاولتنا تم مواجهتها بتعنت من الجانب الإثيوبي، ومع ذلك فإن مصر لا تزال تحاول بذل كل جهدها في الحفاظ على فرص إيجاد حلول لهذه القضية من خلال الحوار والتفاوض.

تعليقات القراء