مستشار الرئيس للصحة: مصر أثبتت قدرتها على تصنيع اللقاحات وتوفيرها للدول الأفريقية

الموجز

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية والوقائية، إن مصر أثبتت أنها قادرة على تصنيع اللقاحات وتوفيرها للدول الأفريقية، مشيرًا إلى أنه تقوم حاليًا بالتصنيع الجزئي وبعدها ستقوم بنقل التكنولوجيا للتصنيع الكلي للقاحات.

وقال "تاج الدين" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "dmc" أن مصر ستكون من ضمن المركزين المهمين في أفريقيا هي في الشمال وجنوب إفريقيا في الجنوب لتصدير اللقاحات للدول الإفريقية التي عانت في الفترة الماضية من عدم الحصول على القدر الكافي من اللقاحات.

وأضاف أن مصر تسعى إلى توطين هذه الصناعة في مصر ومعرفة التقنيات التي ستمكنها من حماية المجتمع وتأمين احتياجاته الصحية"، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه اللقاحات بصرف النظر عن طرق التصنيع لكنها تستهدف تكوين أجسام مضادة في الإنسان.

وفيما يتعلق بالأغراض الجانبية بعد تلقي اللقاح أوضح "تاج الدين" أنه حتى الآن لم يتم رصد أي آثار جانبية أو شديدة خطيرة، مشيرا إلى أن التفاعلات التي تحدث بعد تلقي اللقاح تؤكد نجاح الجرعة في تكوين أجسام مضادة وأغلبها أغراض في مكان الحقن لمدة يومين يشعر بتكسير في الجسم أو ارتفاع في درجة الحرارة وهي تفاعلات لا يوجد منها أي قلق أو ضرر أو مخاطر.

تعليقات القراء