هاني الناظر يرد على شقيق سمير غانم.. ويكشف حقيقة وجود الفطر الأسود في مصر.. ويوضح أعراضه

كتب: ضياء السقا

أثار شقيق الفنان الراحل سمير غانم، حالة من الجدل بعد تصريحاته بأن الفنان الكبير أصيب بالفطر الأسود قبل وفاته.

يأتي ذلك بعدما ظهرت حالات مصابة بـ"الفطر الأسود" في الهند، تزامنا مع موجة كورونا العنيفة التي تضرب البلاد، كتداعيات للسلالة الهندية.

من جانبه، قال الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية: "الفطر الأسود غير موجود فى مصر والصحة طلعت بيان، وشقيق سمير غانم ليس طبيبًا حتى يشخص حالة الراحل.. وحتى الآن لا يوجد حالات فى العالم وليس موجوداً فى مصر".

وأضاف الناظر، فى مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة "ON"، أن هذا الفطر معروف منذ فترة طويلة وموجود فى الكتب والمراجع، ومعلوم لدى الأطباء خاصة أقسام "الجلدية".

وتابع: "هذا هو أساس تواجد الفطر الذى تعلمنا نشأته، لكن فى الآونة الأخيرة رصد فى الهند كتداعيات لبعض المصابين بفيروس كورونا، وليس كل الحالات تتعرض للإصابة بالفطر الأسود، فبدأ تناقل الأخبار لكن حتى الآن لم تسجل حالة واحدة فى الدول الأخرى فى مختلف بقاع العالم".

وأوضح، أن الفطر لدى إصابته للبشر يستهدف أعضاء مختلفة فلو أصاب الجلد يظهر فى صورة بثور وقرح، لكن حتى يحدث ذلك ينبغى أن يصاب الجلد بجرح قبلها أو خدش أو حروق: "أحياناً يصيب الفطر الأغشية المخاطية من الداخل أو الأنف مسبباً التهاب شديد أو العين".

وحول إصابة العين ومخاطر إزالتها، قال: "الفطر إذا لم يشخص مبكراً يصبح له تداعيات ومضاعفات، لكن الكشف المبكر يسهم فى علاجه مبكراً عبر نوع من الحقن التى تعطى للمريض، لكن لو حدث العكس وتأخر التشخيص يتسبب الفطر فى مضاعفات فى العين والجيوب الأنفية والرئة، ويسبب تورم فى الوجه".

تعليقات القراء