هل مرض الفطر الأسود الخطير موجود في مصر؟.. وما علاقته بكورونا؟.. وأسباب الإصابة به وأعراضه وخطورته؟.. الصحة تجيب

كتب: ضياء السقا

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أنه لا توجد دولة في العالم تخلو من الفطر الأسود، وهو موجود منذ قديم الأزل، ومنذ القدماء المصريين.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج الحكاية، أن الفطر الأسود لا يرتبط بكورونا، وإنما مرتبط بنقص المناعة، وقد يأتي نقص المناعة من فرط استخدام وتناول الكورتيزون والمضادات الحيوية.

وشدد "حسني"، أن سوء استخدام الكورتيزون والمضادات الحيوية، يؤدي إلى مشكلة أكبر بكثير من كورونا وهي الالتهابات البكتيرية، المقاومة للمضادات الحيوية، مؤكدا أن كورونا ليس لها بروتوكول محدد، فهو يختلف من شخص لآخر على حسب شدة الأعراض والحالة، والعمر.

وأشار رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إلى أنه في مصر لم يشخص حتى الآن إلا حالة أو أثنين مصابتين بالفطر الأسود، مؤكدا أيضا أن العلاج الجراحي ليس هو الحل الأول، فهو يأتي لو لم يتم التشخيص المبكر للمرض، وإنما الفطر الأسود له علاج دوائي مثل أي ميكروب يصيب البشر، ويكون العلاج الدوائي ناجحا إذا تم التشخيص في مرحلة مبكرة.

وأكد أن الفطر الأسود مرتبط بمكافحة العدوى، فعندما يكون مكافحة المناعة داخل المستشفى غير كامل قد يعرض للإصابة بهذا الفطر.

تعليقات القراء