بعد الطفل ريان.. هل يعالج مؤمن زكريا بأغلى دواء في العالم سعره 34 مليون جنيه؟

الموجز   

كشفت مدير وحدة أمراض الأعصاب بطب عين شمس، الدكتورة ناجية علي فهمي، مدى إمكانية حصول لاعب النادي الأهلي، مؤمن زكريا، على دواء علاج ضمور العضلات الأغلى في العالم، والذي يصل سعره إلى 2.1 مليون دولار.

وقالت ناجية، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الإعلامي سيد علي والمذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء أمس الثلاثاء، إن مرض مؤمن زكريا يعد إصابة في الخلايا العصبية في الحبل الشوكي، مشيرة إلى أن أسباب إصابة لاعب الأهلي مختلفة عن أسباب الإصابة بمرض ضمور العضلات الشوكي.

وأكدت مدير وحدة أمراض الأعصاب بطب عين شمس: "علاج ضمور العضلات الشوكي لا يصلح مع حالة مؤمن زكريا المرضية".

يشار إلى أن مؤمن زكريا يعاني من مرض التصلب الجانبي الضموري، وهو مرض نادر الحدوث يصيب الجهاز العصبي الحركي، ويسبب ضموراً في الأعصاب الحركية ومن ثم العضلات خاصة العضلات الإرادية، وهو مرض شديد الخطورة.

وسافر اللاعب إلى المانيا وأمريكا لتلقي العلاج، لكن دون جدوى ليأتي هذا العلاج الجديد كأمل للاعب للشفاء وممارسة حياته بشكل طبيعي.

وفي ديسمبر 2020، أعلن رئيس النادي الأهلي الكابتن محمود الخطيب، عن إجراءات سفر مؤمن زكريا لاعب الفريق السابق إلى إنجلترا لمتابعة العلاج.

وتسبب المرض في ابتعاد اللاعب عن المباريات.

كما أعلن النادي الأهلي عن تسلم مؤمن زكريا قيمة عقده مع النادي 3 سنوات كاملة خالصة الضرائب، وشاملة نسب المشاركة، وكل ما يستحقه اللاعب عن هذا التعاقد طوال مدته.

وأمس الثلاثاء، أعلنت ناجية فهمي عن نجاح عملية تلقي أول طفل مصري أغلى دواء في العالم.

وأوضحت، في تصريحات نقلتها قناة "روسيا اليوم"، أن الطفل مصاب بمرض ضمور العضلات الشوكي، وتم حقنه بالدواء الأغلى سعراً في العالم ويسمى "زولجينزما zolgensma".

وقالت إن هذا الدواء هو العلاج الجيني الأول من نوعه في العالم الذي يعطى للمريض عن طريق الحقن الوريدي ولمرة واحدة فقط وقد أنتجته شركة متخصصة في العلاج الجيني.

وأجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذا الدواء في مايو 2019 وتبلغ قيمة الدواء 2.125 مليون دولار بما يوازي 34 مليون جنيه مصري.

تعليقات القراء