مستشار الرئيس: من تلقى لقاح كورونا قد يصاب بالفيروس

الموجز  

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية أن الحاصل علي اللقاح المضاد لكورونا قد يصاب بالفيروس.

وأوضح تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى والمذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن لقاح كورونا لا يمنع الإصابة بالفيروس، إلا أن آثار الإصابة ستكون أقل، قائلاً: اللقاح لايمنع الاصابة لكنه يقلل الأعراض الناجمة عن المرض".

وتابع مستشار الرئيس: "اللقاح يقلل المشاكل التى تنتج عن الإصابة بفيروس كورونا".

وأشار إلى أن الفئات التي لها أولوية التطعيم سيكون مفيداً لهم الحد من زيادة المخاطر، مضيفاً: "كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة في حاجة كبيرة لتلقي اللقاح".

وعن مدي فاعلية اللقاحات التى تعاقدت عليها الدولة المصرية، أكد تاج الدين أنه لا يتم السماح بدخول لقاح إلى مصر إلا بوجود دراسة يخضع خلالها أي عقار للتحليل الجيد للتأكد من الفاعلية والصلاحية.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان قد أعطت إشارة بدء تطعيمات لقاح كورونا للطواقم الطبية والبدء بتطعيم أول طبيب بمستشفى عزل أبو خليفة بالإسماعيلية على أن تبدأ التطعيمات فى 40 مستشفى عزل بالجمهورية تابعين لوزارتى الصحة والتعليم العالى.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التى أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه فى توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن وصول جرعات لقاح كورونا لعدد من مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية لبدء حقن الطواقم الطبية بالمستشفيات باللقاح الصينى.

تعليقات القراء