مستشار الرئيس: لقاح الإنفلونزا يقلل من الأمراض الفيروسية

الموجز  

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أن التجارب السريرية تعتبر المرحلة الثالثة للتجارب الأكلينيكية السريرية التي تجري في الكثير من دول العالم، مشيرأً إلى أن تقييم لقاح كورونا يحتاج إلي فترة من الزمن حتي يتم التأكد من فاعليته وكيفية تحديد أعداد الأجسام المضادة الذي يقوم بتكوينها.  

وقال تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى اليوم الأربعاء، إن التجارب للشخص المتطوع في التجارب السريرية يأخذ جرعة أو جرعتين من اللقاح، إضافة إلي رصد الأثار الجانبية المحتملة لهذا اللقاح، لافتاً إلي أن كل أنواع صناعة  الادوية بصفة عامة هامة في فترة الأوبئة والظروف الاستثنائية التي تتعرض لها مصر.

وأشار تاج الدين إلى أن المشكلة في فصل الشتاء أو البرد هو الاختلاط بين الإنفلونزا الموسمية المعتادة وبين الأعراض الناتجة عن فيروس كورونا التي تشابه الإنفلونزا، مضيفاً أنه كلما بقيت واستمرت فترة وجود فيروس كورونا المستجد كلما استمر الخلط بين تلك الأعراض .

وأوضح مستشار الرئيس أن في جميع المناطق العامة ووسائل النقل والمواصلات، إضافة إلي موسم المدارس والجامعات، وكل هذه التجمعات تجعل المواطنين تخلط أكثر بين الإنفلونزا وكورونا.

وأكد تاج الدين أن لقاحات الإنفلونزا الموسمية ليست بجديدة كانت تخص فئة معينة لعلاج الجهاز التنفسي، موصياً بتناولها الأن وحرص بعض على هذه اللقاحات ومنهم كبار السن والفئات الطبية التي تعالج المرضي وأيضاً أصحاب الأمراض المزمنة في الجهاز التنفسي أو القلب أو قلة المناعة، بالإضافة إلي المرأة الحامل، نظراً لأنها تعمل علي تقليل الأمراض الفيروسية وليس كورونا.

تعليقات القراء