خبير لقاحات يحسم الجدل بشأن ارتفاع سعر مصل الإنفلونزا الموسمية

الموجز  

أكد الدكتور مصطفى المحمدي، خبير الأمصال واللقاحات، أن سعر مصل الإنفلونزا الموسمية لم يرتفع، موضحاً أن المتوفر حالياً في الأسواق المصرية، هو لقاح الإنفلونزا الذي يطلق عليه اللقاح الرباعي.

وقال المحمدي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع علي فضائية "تن" اليوم السبت، إنه تم تسعير اللقاح الرباعي من قبل إدارة التسعير بوزارة الصحة بحوالي 170 جنيهاً، إضافة إلى دخول اللقاح الثلاثي لمصر خلال الشهر المقبل، مع عدم تغيير سعره في السوق، وسعره 65 جنيها.

وأضاف المحمدي أنه عند حصول المواطن على اللقاح الرباعي فإنه لا يحتاج إلى اللقاح الثلاثي، وفي حال عجز المواطن على توفير تكلفة اللقاح الرباعي عليه أن ينتظر للقاح الثلاثي.

وأشار إلى أن هذه اللقاحات تعمل بشكل متخصص في فيروس الإنفلونزا، أي الأجسام المضادة التي ستتولد عن الإستجابة المناعية لجهاز المناعة، متابعاً أنها لا تخص فيروس سوى الإنفلونزا.

وأوضح المحمدي أن اللقاحات بصفة عامة عبارة عن مستحضرات بيولوجية، شديدة الحساسية للكثير من العوامل ومنها درجة الحرارة بالمقام الأول، وطريقة الحقن ذاتها، موضحا أن مكان الحقن من الأشياء المؤثرة في مفعول اللقاح.

وناشد خبير الأمصال واللقاحات المواطنين بضرورة توخي الحذر للحصول على هذا اللقاح من مكان يأخذ كل المعايير الدولية في الحفظ والتداول والإرشاد الطبي لهذا اللقاح.   

وأكد المحمدي أنه يجب مراعاة السن والظروف الصحية والتوقيت، وهذا ما تقوم به مؤسسة اللقاح، مضيفاً أنه يجب على الطبيب أن يكتبه على ورقة الاستشارة الطبية وليس مجرد بيع منتج.

وكانت الشركة القابضة للقاحات الحيوية والمستحضرات (فاكسيرا)، قد أعلنت في وقت سابق عن بدء طرح لقاح الإنفلونزا الفيروسي الموسمي لموسم ٢٠٢٠/٢٢١ وذلك داخل المقر الرئيس للمركز وسعر الجرعة ١٧٠ جنيها والتطعيم داخل المركز فقط من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءا .

 

تعليقات القراء