في عيد ميلاده الـ 66.. أفضل 10 أهداف للأسطورة محمود الخطيب "فيديو"

 

 

يحتفل اليوم، محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، وأسطورة كرة القدم المصرية، بعيد ميلاده الـ66، حيث إنه مواليد 30 من أكتوبر عام 1954.

ويعد الخطيب، أيقونة في كرة القدم المصرية، كونه أفضل اللاعبين الذين استطاعوا خطف قلوب الجماهير من خلال لمساتهم السحرية وقدراتهم على مراوغة الخصوم والتلاعب بهم وإحراز أهداف مميزة مازالت عالقة في أذهان جماهير الكرة المصرية بصفة عامة وجماهير القلعة الحمراء بصفة خاصة.

محمود ابراهيم عبدالرزاق الخطيب (بيبو) هو واحدا من أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة المصرية منذ تواجدها بعدما أمتع الكثيرين منها بلمساته وفنياته الراقية.

وحصد الخطيب، العديد من الألقاب الفردية خلال مسيرته المميزة كان أبرزها الفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي عام 1983، وتواجد بفريق البطولة في كأس الأمم الأفريقية عام 1980، وحصل على لقب هداف الدوري المصري الممتاز موسمي 1978-1977، 1980-1981.

ومع الأهلي فاز الخطيب، ببطولة كأس أفريقيا للأندية الأبطال(دوري أبطال أفريقيا حاليا)، عامي 1982 و1987، وكأس الكؤوس الأفريقية في أعوام 1984، 1985 و1986.

البداية لمسيرة كرة القدم في حياة الخطيب، كانت مع فريق النصر تحت 17 سنة، ولاحظه مسؤولو فريق الأهلي خلال مباراة بين الناديين والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين مقابل هدفين، وشهدت تسجيل بيبو، لثنائية، وفي المباراة التالية بين الفريقين، سجل بيبو ثنائية أخرى وفاز النصر بخمسة أهداف مقابل هدفين، ليكثف الأهلي التفاوض مع اللاعب بعد أن كان سينتقل الخطيب إلى نادي الإسماعيلي في البداية، وشارك بالفعل في الشوط الثاني في أحد مباريات فريق الناشئين، وطلب مسؤولو الإسماعيلي ضمه بعد إعجابهم بأدائه، لكنه فضل التوقيع للأهلي بعدما تمكن نجم الأهلي السابق فتحي نصير من حسم الصفقة، وتم توقيع العقد في عام 1971، وهو في عمر السادسة عشر.

لعب الخطيب، مع النادي الأحمر وهو في هذه السن مع فريق تحت 18 سنة، وشاء القدر أن تكون أولى مبارياته أمام ناديه السابق النصر، وتم تصعيده للفريق الأول ليلعب أولى مبارياته الرسمية أمام نادي البلاستيك في 15 أكتوبر عام 1972، وفي نفس المباراة سجل أول أهدافه على الإطلاق ومن بعد هدف البلاستيك توالت الأهداف في الدوري حتى وصلت عند يوم اعتزاله إلى 109 أهداف في بطولة الدوري سجلها في 199 مباراة خلال 17 عاما متصلة من اللعب.

وعلى المستوى الدولي، ظهر الخطيب، لأول مرة مع المنتخب الوطني عام 1974، وشارك مع الفراعنة في الألعاب الأولمبية لعامي 1980 و1984، وفاز بكأس الأمم الأفريقية عام 1986، وبعد أن كان حلم بيبو، الأكبر دائما هو الفوز بكأس أمم أفريقيا مع المنتخب الوطني، أصبح هذا الحلم واقعا في عام 1986، بعد أن قاد الفراعنة إلى الفوز بالبطولة التي أقيمت بمصر، على حساب منتخب الكاميرون في المباراة النهائية التي حسمتها ركلات الترجيح، وبعد التتويج الأفريقي مع الفراعنة، قرر الخطيب، إنهاء مسيرته الدولية.

 

تعليقات القراء