حصاد الجولة الثانية من أمم إفريقيا تحت 23 سنة.. مصر تتأهل ومالي تودع.. ولاعبو المنتخب الأولمبي: قدمنا مباراة قوية.. و«سونج»: مواجهة الفراعنة الصغار صعبة.. ومدرب غانا: لا أعلم ماذا حدث لفريقى

الموجز

جاء عنوان حصاد الجولة الثانية من بطولة أمم إفريقيا تحت 23 سنة التي تحتضنها مصر في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر الجاري على ملعبي السلام والقاهرة الدولي "غزارة تهديفية وتأهل مصر ووادع مالي مبكرًا".

غزارة تهديفية

شهدت الجولة الثانية غزارة تهديفية عن الجولة الماضية، بواقع 11 هدفًا في الجولة الحالية مقابل 4 أهداف في الجولة الأولى.

في المجموعة الأولى، فاز المنتخب المصري على نظيره الغاني بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفاز الكاميرون على مالي بهدف نظيف. وفي المجموعة الثانية، فاز نيجيريا على زامبيا بثلاثة أهداف لهدف، وفاز جنوب إفريقيا على كوت ديفوار بهدف نظيف.

المنتخب يتصدر

في المجموعة الأولى يتصدر المنتخب المصري برصيد 6 نقاط ثم الكاميرون برصيد 4 نقاط وغانا بنقطة واحدة وأخيرا مالي دون رصيد من النقاط. في المجموعة الثانية يتصدر جنوب إفريقيا بـ4 نقاط ثم نيجيريا وكوت ديفوار برصيد 3 نقاط وأخيرا زامبيا بنقطة واحدة.

بعد مرور جولتين وقبل الجولة الأخيرة، ضمن الفراعنة رسميًا التأهل للدور التالي بينما ودع منتخب مالي البطولة مبكرا بعد خسارتين من مصر والكاميرون على الترتيب، وتبقى حظوظ باقي الفرق الستة في التأهل للدور التالي قائمة سواء الكاميرون وغانا بالمجموعة الأولى، أو نيجيريا وزامبيا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا بالمجموعة الثانية. بعد انتهاء الجولتين الأولى والثانية أشهر الحكام 29 بطاقة صفراء للاعبي المنتخبات الثمانية، وبطاقة حمراء واحدة كانت من نصيب مدافع نيجيريا أوليساه نداه.

هدافي بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما

ويتصدر مصطفى محمد مهاجم مصر وفرانك إيفينا لاعب الكاميرون قائمة الهدافين برصيد هدفين لكل منهما، وهدف لكل من: حبيب محمد لاعب غانا، تايوو أونيي لاعب نيجيريا، صامويل أوبينج لاعب غانا، سيلاس جناكا لاعب كوت ديفوار، كيليشي نواكالي لاعب نيجيريا، باستون داكا لاعب زامبيا، توبوهو موكوينا لاعب جنوب إفريقيا، أورجي أوكوونكو لاعب نيجيريا، رمضان صبحي لاعب مصر، أحمد ياسر ريان لاعب مصر، وياو يابوه لاعب غانا.

لاعبو منتخب مصر الأولمبى

أجمع لاعبو منتخب مصر الأولمبى على أنهم لم يفقدوا الأمل ولو لحظة واحدة فى الأوقات التى تقدم بها منتخب غانا بالنتيجة، وشددوا جميعاً على أنهم ورغم الفوز لم يحققوا الهدف الأساسى سواء بالتأهل إلى أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ أو حصد لقب البطولة. أكد رمضان صبحى، قائد المنتخب، والحاصل على جائزة أفضل لاعب بمباراة مصر وغانا، أن المباراة أظهرت المعدن الحقيقى للاعبى المنتخب الأولمبى من حيث الروح القتالية العالية وعدم الاستسلام للهزيمة.

وقال: «رغم التأخر بالنتيجة مرتين، فإن اللاعبين قدموا مباراة قوية ونجحوا فى إحراز ثلاثة أهداف وأهدروا العديد من الفرص السهلة»، مشدداً على أنه كان واثقاً بعد إحرازه هدف التعادل الثانى على قدرة المنتخب على تحقيق الفوز وهو ما حدث بالفعل من خلال الهدف القاتل الذى أحرزه أحمد ياسر ريان بشباك البلاك ستارز بالدقيقة الثامنة والثمانين من عمر اللقاء.

رمضان صبحي

وأشار «رمضان» إلى أن هذا الفوز له العديد من الفوائد، أهمها ضمان تأهل الفراعنة للدور نصف النهائى للبطولة، فضلاً عن تقديم أداء مميز للرد على نغمة تراجع الأداء رغم الفوز على مالى بمباراة الافتتاح، وعن إمكانية حصوله على راحة خلال مباراة الكاميرون المقرر لها الخميس المقبل بالجولة الثالثة والأخيرة لمرحلة دور المجموعات بعد ضمان التأهل لنصف النهائى بالوصول للنقطة السادسة، قال «رمضان»: «هذا القرار يخص الجهاز الفنى بقيادة شوقى غريب وأنا جاهز لخوض المباراة المقبلة، ويبقى القرار الأخير فى يد جهاز الفراعنة».

حارس مرمي المنتخب

وأكد محمد صبحى، حارس مرمى المنتخب الأولمبى، أنه خاض لقاء غانا تحت ضغط نفسى شديد بعد خبر وفاة علاء على، لاعب الزمالك السابق، نظراً لأن الأخير كان قائده حينما كان يلعب الثنائى بصفوف بتروجت، ورغم ذلك ظهر هو وباقى اللاعبين بمستوى جيد، وظهرت روح الحماس الزائد لهذا الجيل بعد العودة فى النتيجة وتحويل التأخر مرتين إلى فوز بثلاثية، مشيراً إلى أن كل اللاعبين لديهم هدف وحيد وهو التتويج بالبطولة والتأهل إلى أولمبياد طوكيو. حسبما ذكر موقع "الوطن- سبورت".

أكرم توفيق

وتحدث أكرم توفيق، لاعب وسط منتخب مصر الأولمبى، مشيداً بروح زملائه والجهاز الفنى للمنتخب الذى لم يصدّر الضغط للاعبين رغم التأخر بالنتيجة مرتين أمام غانا، وكان الهدوء هو سلاح الجميع لتحويل ذلك التأخر إلى فوز تاريخى أكد صعود الفراعنة للدور نصف النهائى، قائلاً: «المشوار لا يزال طويلاً لتحقيق الحلم الأكبر بالتأهل إلى الأولمبياد وحصد لقب البطولة وهى أمور لن تتحقق إلا باستمرار تلك الروح القتالية والتركيز فى المشوار الأصعب بالدور نصف النهائى».

المدرب العام

من جانبه، أكد معتمد جمال، مدرب عام منتخب مصر الأولمبى، أن المباراة كانت صعبة للغاية، معتبراً أن هذا الفوز هو الأهم حتى الآن، نظراً لأنه ضمِن تأهل الفراعنة للدور نصف النهائى بالوصول للنقطة السادسة، وحسم التأهل للفريق، متابعاً: «واجهنا صعوبات كبيرة فى المباراة، ونجحنا فى تحويل التأخر مرتين إلى فوز بثلاثية، ومصر تمتلك جيلاً جيداً قادراً على عمل إنجازات كثيرة»، وشدد «معتمد» على أن الجهاز الفنى واللاعبين سيقاتلون من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بالحصول على بطاقة للتأهل لأولمبياد طوكيو وحصد لقب البطولة الأفريقية.

وفى الإطار نفسه، أوضح أسامة عبدالكريم، مدرب حراس مرمى منتخب مصر الأولمبى، أن الجهاز الفنى لم يفقد الثقة فى اللاعبين بعد التأخر مرتين أمام غانا، وأن الروح القتالية التى ظهروا بها هى مفتاح التتويج بالبطولة والتأهل لأولمبياد طوكيو 2020، متوقعاً أن يكون الفوز الدرامى على البلاك ستارز نقطة تحوُّل كبيرة بمشوار الفراعنة فى البطولة.

المدير الفني لمنتخب الكاميرون

أعرب دى روجيبير سونج، المدير الفنى لمنتخب الكاميرون الأولمبى، عن سعادته بتحقيق الانتصار الصعب على نظيره المالى بهدف مقابل لا شىء، مؤكداً أن الجيل الحالى من اللاعبين يمثلون مستقبل الكاميرون.

وأكد «سونج» أنه راضٍ عن الأداء الذى قدمه لاعبو منتخب الأسود، مشيداً بالروح العالية التى أظهروها فى مواجهة منتخب مالى الصعب، معترفاً بصعوبة مواجهة مصر غداً فى الجولة الأخيرة من دور المجموعات، مشيراً إلى أنه سيلعب لتحقيق الانتصار وحسم صدارة المجموعة الأولى، من أجل الاقتراب بشكل أكبر من تحقيق الهدف الرئيسى بالتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية.

وأضاف روجيبير سونج، أنه سعيد بالعمل الذى يؤديه بكل حب، ويحاول من خلاله مساعدة كل اللاعبين الصاعدين، الذين يعتبرهم إخوته الصغار، مشدداً على أنه راض تماماً عن فريقه وأدائه خلال البطولة.

وأكد «سونج» أن فرانك إيفينا، لاعب مميز وواعد وله مستقبل باهر، موضحاً أنه سعيد بما يقدمه، خاصة أن هذا هو ظهوره الأول مع منتخب الأسود، ووصف «سونج» لاعبى الكاميرون بـ«جيل منتخب الأمل» الذى سيشكّل مستقبل الكاميرون الكروى، ومن خلالهم ستستعيد الكرة الكاميرونية أمجادها القارية والعالمية.

قائد الكاميرون: سيبذل قصارى جهده مع زملائه لتخطى عقبة المنتخب المصرى

من جهته، أعرب صامويل أوم جويه، قائد منتخب الكاميرون الأولمبى، عن سعادته بتحقيق الانتصار على حساب منتخب مالى، الذى وصفه بالصعب، وكانت عقبة لا بد من اجتيازها وقطع خطوة فى طريق التأهل إلى الدور قبل النهائى.

وعن مواجهة المنتخب المصرى غداً، أكد «أوم جويه» أنه سيبذل قصارى جهده مع زملائه لتخطى عقبة المنتخب المصرى، ووصفه بالمنتخب الصعب للغاية، خاصة أن البطولة على أرضه ووسط جماهيره المتحمسة، ولكن هذا الأمر لن يمنع فريقه من اللعب على خطف النقاط الثلاث والتأهل إلى نصف النهائى، وهم على صدارة ترتيب المجموعة الأولى.

المدير الفنى لمنتخب غانا الأولمبى

رفض إبراهيم تانكو، المدير الفنى لمنتخب غانا الأولمبى، نغمة التشاؤم داخل معسكر منتخب النجوم السوداء، مؤكداً أن أمل التأهل إلى نصف نهائى كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً، ما زال قائماً، وأن فريقه سيلعب على تحقيق الانتصار فى المباراة الأخيرة غداً على مالى والتى ستقام فى ملعب السلام. حسبما ذكر موقع "الوطن- سبورت".

وعبّر «تانكو» عن اندهاشه من أحداث مباراة مصر التى جرت أمس الأول وخسرها بهدفين مقابل ثلاثة، رغم نجاح لاعبيه فى تحقيق التقدم مرتين، لكن فى كل مرة يعود المنتخب المصرى فى النتيجة، ثم حسموا الفوز فى النهاية. واعترف مدرب غانا الأولمبى، بأفضلية المنتخب المصرى، مشدداً على أنه يضم روحاً وإصراراً كبيرين، منحاه التفوق على فريقه بتلك المواجهة، مؤكداً أنه حاول بشتى الطرق إيقاف رمضان صبحى، لكن مهارات الأخير منحته التفوق على لاعبى غانا.

ولم ينكر إبراهيم تانكو شعوره بالحزن الشديد بسبب تلك الخسارة فى الوقت القاتل، وتجمد رصيد فريقه عند نقطة واحدة، موضحاً أنه لم يلجأ إلى الدفاع، ولكنه فوجئ برد فعل لاعبى منتخب النجوم السوداء بالتراجع إلى الخلف، وترك مساحات كبيرة فى وسط الملعب للمنتخب المصرى.

الضغط العصبى الشديد

وأشار «تانكو» إلى أنه أمر لاعبيه بالتقدم إلى الأمام، ولكن الضغط العصبى الشديد كان سبباً رئيسياً فى عدم تنفيذ تعليماته، بالإضافة إلى رغبة اللاعبين فى الاحتفاظ بنتيجة التقدم، لكن فى النهاية تسببت الأخطاء الدفاعية فى دفع الثمن غالياً، وهو فقدان نقاط المباراة بالكامل.

تعليقات القراء