بعد الموجة السيئة.. ننشر المناطق المعرضة لاستمرار سقوط الأمطار الساعات القادمة

كتب: ضياء السقا

كشف مركز التنبؤ بفيضان النيل، التابع لوزارة الموارد المائية والري، عن المناطق المعرضة لسقوط أمطار، خلال الساعات القادمة، تزامنا مع تعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ.

وشهدت البلاد الخميس، سقوط أمطار غزيرة على القاهرة الكبرى والمحافظات، فضلا عن الرمال والأتربة على مختلف أنحاء البلاد.

وقال المركز في بيان له على صفحته بالفيس بوك، إن نتائج نماذج التنبؤ بالأمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية، خلال الخميس، تشير إلى سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية ومحافظات الوجة البحرى والقاهرة وقد تصل إلى شمال الصعيد.

كما توقعت الأرصاد انحصار الأمطار الجمعة على السواحل الشمالية ومناطق من شمال الدلتا.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد الجمعة، طقسا معتدالا شمالاً حتى شمال الصعيد، مائلا للدفء على جنوب الصعيد نهارًا، شديد البرودة​ ليلا.

وقالت الأرصاد في بيان لها: "تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من شمال الدلتا".

وأضافت: "الرياح أغلبها جنوبية غربية تنشط على شمال البلاد، تكون مثيرة للرمال والأتربة هناك، وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط".

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من مترين إلى مترين ونصف والرياح السطحية غربية إلى جنوبية غربية.

أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر، تكون معتدلة وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية.

موجة برد

من ناحية أخرى، حذر محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين من برودة الطقس في الساعات الأولى من الصباح والساعات المتأخرة من الليل، مشيرا إلى تعرض مصر لكتلة هوائية قادمة من شمال الجزيرة العربية وأوروبا تسبب انخفاضا في درجات الحرارة.

وكان وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، والمتحدث الرسمي للهيئة سابقاً، قد كشف أن حالة الطقس خلال هذا الأسبوع، تشهد بعض من التقلبات الجوية المحدودة.

وقال سعودي، عبر بيان نشره على صفحته بالفيس بوك: "بداية من يوم الأحد 08/12/2019 وحتى الخميس 12/12/2019 يوجد مزيد من تكاثرالسحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب أنحاء الجمهورية، يصاحبها بداية سقوط للأمطار على السواحل الشمالية للبلاد وعلى سيناء تكون غزيرة أحيانا وأمطار متقطعة يمتد تأثيرها على مدن ومحافظات القناه وعلى الدلتا وقد تمتد للقاهرة بكميات خفيفة خاصة يوم الإثنين 09/12/2019 وحتى يوم الأربعاء القادم 11/12/2019ويمتد تأثير هذه الأمطار بكميات متوسطة على شمال ووسط الصعيد خاصة خلال الفترة من الإثنين القادم وحتى يوم الأربعاء".

وأضاف خبير الأرصاد: "اعتبارا من مساء الثلاثاء وحتى نهاية يوم الأربعاء، من المتوقع حدوث نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة قد تصل سرعتها أحيانا لحد العاصفة وسوف تزيد من أحساسنا ببرودة الطقس وإلى إضطراب فى حركة الملاحة البحرية فوق جميع المسطحات المائية خاصة فوق مسطح البحر المتوسط وكذا نشاط الرياح سوف يؤدى إلى إنخفاض الرؤية على الطرق خاصة الصحراوية المؤدية من وإلى سواحلنا الشمالية".

ونصح سعودي بالقيادة بهدوء على الطرق سواء أثناء سقوط الأمطار أو نشاط الرياح وإرتداء الملابس الثقيله على مدار ال 24 ساعة اعتبارا من يوم الأحد القادم.

وتوقع المتحدث الرسمى السابق للأرصاد، أن التحسن فى الأحوال الجوية اعتبارا من يوم الجمعة.

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة الجمعة:

القاهرة «12- 19»

إسكندرية «13- 18»

قنا «11- 20»

الأقصر «10– 20»

أسوان «10– 21»

تعليقات القراء