البحوث الفلكية يحذر من النظر للشمس اليوم: «قد تسبب العمى»

الموجز  

يشهد العالم ظاهرة فلكية، بعد ظهر اليوم الإثنين، حيث سيمر كوكب عطارد أمام قرص الشمس.

وسيبدو الكوكب للراصد من الأرض كنقطة سوداء تتحرك ببطء من خلال المناظير الفلكية المستخدمة لرصدها.

وحذر المعهد القومي للبحوث الفلكية الراغبين في متابعة الظواهر الفلكية من النظر إلى قرص الشمس بالعين المجردة.

وأوضح المعهد أن رصد تلك الظاهرة يستلزم وجود تليسكوب فلكي مع فلتر شمسى جيد مخصص لذلك، ولا يجب استخدام الزجاج المدخن أو النظارات الشمسية العادية أو صور الإشاعات الطبية أو أقراص الحاسب الممغنطة القديمة وغيرها إلا لفترة وجيزة جدا لا تتجاوز 30 ثانية فقط، حيث أنها غير آمنة تماما نظرا لنفاذ الأشعة تحت الحمراء التى لها تأثير ضار جدا على شبكية العين.

كما أوصى المعهد المواطنين الراغبين في متابعة تلك الظاهرة، باستخدام المناظير الفلكية الخاصة المزودة بالمرشحات الشمسية لحماية العين من أضرار أشعة الشمس المباشرة أو غير المباشرة، من خلال إسقاط صورة الشمس بواسطة المنظار على ورق أبيض، موضحا أن استخدام النظارات الشمسية غير مجد في رؤية تلك الظاهرة نظرا لصغر كوكب عطارد بالنسبة للشمس.

وكان المعهد قد أعلن عن فتح أبوابه في المقر الرئيسي بحلوان لاستقبال الجمهور من المهتمين بعلم الفلك ومحبيه لمشاهدة ومتابعة هذه الظاهرة.

يشار إلى أن مرور عطارد امام الشمس سيتم رصده في مصر والوطن العربي ومعظم أنحاء إفريقيا، حيث تبدأ هذه الظاهرة في تمام الساعة 2:35 ظهراً بتوقيت القاهرة ويستمر لمدة خمس ساعات ونصف تقريباً.

وفي القاهرة، لن تتاح رؤية الظاهرة إلا لمدة ساعتين ونصف تقريباً بسبب غروب الشمس في القاهرة والذى سيكون في تمام الساعة الخامسة مساءً، موضحه أن هذه الظاهرة تحدث عندما يمر الكوكب في مداره في المسافة بين الأرض والشمس.

تعليقات القراء