المماليك لابسين كوتشي أديداس.. أخطاء إخراجية تاريخية في ’’سره الباتع‘‘ تثير السخرية (صور)

كتب: ضياء السقا

أثارت الحلقات الأولى من مسلسل سره الباتع، المأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب الراحل يوسف إدريس، جدلا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أخطاء إخراجية تاريخية ضمن أحداثه الدرامية، وقع فيها مخرج العمل خالد يوسف.

كوتشي أديداس

وخلال أحداث الحلقة الثانية دارت معركة شديدة بين الفرنسيين والمماليك كان النصر فيها للفرنسيين بقيادة نابليون بونابرت، وهرب المماليك من قرية شطانوف.

ورصدت الكاميرات ارتداء الجنود المماليك لأحذية تنتمي لإحدى الماركات الحديثة والتي لم تكن موجودة في هذه الحقبة التاريخية، "كوتشي أديداس"، وهو ما أثار جدلا عبر السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي.

منديل بأوية

أيضا، أثار ارتداء النجمات منديل بأوية، حالة من الجدل، حيث لم يكن موجودًا خلال الحقبة التاريخية التي يدور فيها المسلسل (وقت قدوم الحملة الفرنسية على مصر).

وعلق الباحث التاريخي وسيم عفيفي على الأخطاء التاريخية الموجودة في مسلسل "سره الباتع" عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، قائلًا: "إن المنديل دا المصريات معرفهوش غير في عصر متأخر، بالإضافة إلى أن وصف مصر مقالش الكلام دا، وفي الحقيقة النقد دا وإن كان يحمل وجهة نظر، لكن فيه عوار فني وتاريخي".

وأضاف:" أيوه وصف مصر مافيهوش الكلام عنه، لكن دا مش معناه إن المصريات مكنوش يعرفوه غير في العصر المعاصر والحديث؛ والدليل على كده حاجة، وهنا بنأكد على ضرورة عدم الاعتماد على مرجع واحد في التاريخ؛ لأن وصف مصر مهواش المادة الوحيدة للتاريخ (مادة مهمة وبالغة الأهمية، لكن برضه مش قرآن)".

وأوضح: "دليل كده مثلاً إن الجبرتي لما حضر الشيء اللي الفرنسيين نفخوه وطيروه في الهوا يوم الجمعة 30 نوفمبر 1798م معرفش بلغته العربية يقول (بالون طائر)؛ ومعرفش يقول اسمه الشهير (منطاد) لكن عشان يقرب الوصف للي مشافش بما أنه حضر وشاف، شبهه بـأوية وقال «تجمع الناس وكثير من الإفرنج ليروا تلك العجيبة وكنت بجملتهم، فرأيت قماشًا على هيئة الأوية على عامود قائم وهو ملون أحمر وأبيض وأزرق على مثل دائرة الغربال».

كلمة أوية من العصر العثماني:
أكد وسيم عفيفي أن كلمة الأوية هي كلمة عثمانية، شرحها أحمد السعيد سليمان، في دراسته اللي نشرها في مجلة مجمع اللغة العربية التي تحمل عنوان تأصيل بعض الدخيل من أسماء الملابس والأطعمة في كتاب الجبرتي، وقال «مشتقة من أويمجي وهي زخارف حريرية أو كتانية تنسجها النساء على حواشي ملابسهن ولا تطلق إلا على الطراز القديم المشغول باليد»؛ بالتالي فالمنديل دا قديم شكلاً واسمًا وسبق وجود الحملة الفرنسية.

وقال عفيفي: "العوار الفني يتمثل في شيء طالما لم يأتِ منظر تاريخي فج ونشاز يفصل عن الحيز الزمني في المشهد؛ فعادي تعدي، خصوصًا لو لها جذور، لكن فيه حاجات مينفعش تعدي زي السُفْرَة لكن برضه متبقاش سقطة تخليني أنسف المسلسل من جذوره كعمل فني".

عجلات «الكاوتش»

كما انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عدة مشاهد ضمن أحداث الحلقتين الأولى والثانية، أولها عربة الكارتة بعجلات «الكاوتش» التي كان يستقلها أحمد عبدالعزيز وخالد الصاوي للتنقل بها في نواحي القرية في الفترة ما قبل الحملة الفرنسية على مصر، مؤكدين أن مصر لم تعرف عربات الكارتة إلا بعد دخول الحملة الفرنسية مصر.

سفرة

كما انتقد رواد التواصل الإجتماعي ظهور أبطال المسلسل وهم يتناولون الطعام على سفرة بشكلها الموجود في العصر الحالي، على الرغم من أن تلك الفترة كان الجميع يتناولون الطعام على «طبلية»، كما ظهر في عدة أفلام مصرية قديمة.

الملابس القطنية

انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أيضا، ارتداء إحدى بطلات المسلسل منديل على الرأس بالإضافة إلى ارتداء الملابس القطنية وهو لم يعرفه المصريون إلا بعد زراعة القطن في عهد محمد على.

سره الباتع يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023، تدور أحداثه في العام 2010 حول شاب يبحث عن سر مقام «السلطان حامد» الموجود في إحدى قرى الريف، وما سر وجوده لتناول الأحداث فترة الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798.

مسلسل "سره الباتع" بطولة أحمد فهمي، أحمد السعدني، حنان مطاوع، حسين فهمي، نجلاء بدر، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، هالة صدقى، أحمد عبد العزيز أحمد وفيق، منه فضالي، أحمد عبد العزيز، محمود قابيل، عايدة رياض، خالد سرحان، مصطفي درويش، علاء حسني، ناهد رشدي، أيمن عزب، أيمن الشيوي، مفيد عاشور، مجدي فكري، محمد الصاوي، ميسرة، صبري عبد المنعم، عمر زهران خالد طلعت، شريف حلمي، محمود عزت، عفاف مصطفي.

وأيضا يشارك في بطولته: الكويتية شمس، التونسية رانيا التومي، السوري نضال نجم، والفنانين الشباب خالد أنور، هدي الاتربي، ميدو عادل، ألحان المهدي، إسلام حافظ، رشا بن معاوية، شريف حافظ، تسنيم هاني، ميدو ماهر، الفت عمر، سلمي جلال، عمرو موسي، فاروق خالد، عمرو عمروسي، محمود عزازي، محمود الشرقاوي، عمرو علاء، محمد حسن، أحمد فريد، المطرب مالك.

 

تعليقات القراء