مائدة الإفطار في رمضان.. نصائح بسيطة لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي

الموجز   

يقع كثير من الصائمين في بعض الأخطاء بشأن مائدة الإفطار في شهر رمضان الكريم، ما يصيبهم بمشاكل في الجهاز الهضمي.

وفي أغلب بلدان العالم، يصوم المسلمون ما لا يقل عن 12 ساعة، وهو ما يجب أن يؤخذ في الحسبان عند اختيار الأصناف التي تضمها مائدة الإفطار والمشروبات التي يكسر المسلم صيامه بها.

ومن أجل تجنب المشاكل الصحية الشهيرة التي تطال أغلب الصائمين، وعلى رأسها سوء الهضم وألم المعدة وارتجاع المريء، نشر موقع "العين" الأخباري بعض النصائح وهي:

1- الماء والمشروبات الباردة

يقع الكثيرون خطأ كسر الصيام على ماء أو مشروبات باردة أو مثلجة، خاصة في الأجواء الحارة، إذ يؤدي تناولها إلى الإصابة بمجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي على رأسها عسر الهضم وألم المعدة والغثيان والحموضة.

2- الشوربة الدافئة

من أهم وأفضل الأطباق التي يجب أن تضمها مائدة الإفطار بل وتكون أول ما يتناولها الصائم عند إفطاره هي طبق الشوربة الدافئة، لكونها تمد الجسم بكل ما فقده من سوائل وأملاح خلال ساعات الصوم.

3- التمر بالحليب

يبدأ الكثيرون إفطارهم على كوب من التمر بالحليب ثم يكملون بوجبة الإفطار مباشرة وهذا خطأ، إذ يعد التمر بالحليب وجبة متكاملة غنية بمكوناتها الصحية، كما أن الحليب يحتاج فترة طويلة للهضم.

وحال تناول الوجبة الرئيسية بعده مباشرة، فإنه يظل في المعدة ينتظر دوره في عملية الهضم ما يسبب فيما بعد انتفاخ البطن والغازات الكثيرة وعسر الهضم.

4- الإفراط في تناول الطعام

يجب على الصائم تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار حتى لا يصاب بسوء الهضم والخمول، ويفضل أن يتناول العديد من الوجبات خلال الفترة من الإفطار حتى الإمساك حتى لا يملأ معدته مرة واحدة ويتعب.

5- الأطعمة المالحة والدهنية

يتسبب الملح في العديد من المشكلات الصحية خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، وقد يعتقد البعض أن الملح هو المضاف للأطعمة عند طهيها لكن هذا غير صحيح، فالأطعمة المعلبة والأغذية المحفوظة والمشروبات الغازيّة وغيرها غنية بالملح.

كما أن تناول الكثير من الأصناف المقلية أو المطبوخة بالكثير من الزيوت والدهون يسبب مشاكل كثيرة، خاصة لمرضى الكوليسترول والقلب، لذا يفضل الإفطار على أطعمة مسلوقة أو مشوية.

تعليقات القراء