مشهد تكفين ’’حبيبة‘‘ في ’’ملوك الجدعنة‘‘ يثير الجدل.. أستاذ جامعي يطالب بحبس صناع المسلسل.. والجمهور يشيد بأداء مصطفى شعبان.. ومعلومات لا تعرفها عن الطفلة (فيديو وصور)

كتب: ضياء السقا

أثار مشهد تكفين وتغسيل الطفلة حبيبة، في الحلقة الحادية عشرة من مسلسل "ملوك الجدعنة"؛ جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشاد البعض بالأداء، فيما عارض البعض الأخر الأمر، نظرا لعرض مثل هذا المشهد لطفلة في عمل فني.

الحلقة شهدت مقتل الطفلة "حبيبة" ابنة "نجلاء" (رانيا يوسف) شقيقة "سفينة" (مصطفى شعبان)، على يد مجهولتين اعتديا عليها وعلى والدتها في منزلهما.

وسقطت "حبيبة" أرضا بعدما دفعتها إحداهما، لترتطم بقوة ما يؤدي لمقتلها، وقامت "فاتن حرفوش" (ياسمين رئيس) بتغسيل وتكفين الراحلة في مشهد لاقى تداولا عبر الشبكات الاجتماعية  .

وقام خالها "سفينة" بدفنها بيده وهو ينهار باكيا في مشهد مؤثر، تأثر به الجمهور الذي شاهد الحلقة.

أستاذ جامعى يستنكر مشهد «تكفين» الطفلة

من جانبه، استنكر الدكتور محمد أبوعلى، أستاذ الأدب والنقد في كلية الآداب بجامعة دمنهور، المشهد قائلا: «مشهد غسل الطفلة حبيبة في نهاية الحلقة ١١ من مسلسل ملوك الجدعنة يستوجب تحويل طاقم المسلسل بالكامل للتحقيق والسجن».

ووجه «أبوعلي» رسالة إلى والد الطفلة، عبر حسابه بالفيس بوك: «ألم تبك وأنت تري ابنتك في هذا الوضع؟»

كما وجه رسالة إلى المخرج والمؤلف والمنتج: «هل أضاف مشهد غسل الطفلة ولحدها أي جديد من أي نوع لأحداث هذا المسلسل الفشل؟»

وعبر أستاذ الأدب والنقد عن رأيه في المشهد، قائلا: "أعتقد أن هذا يُعد المشهد الأول في تاريخ الدراما عمومًا الذي يتم فيه غُسل طفلة ولحدها".

وقال «أبوعلي» إن مسلسل ملوك الجدعنة هو يجب أن يطلق عليه «ملوك البلطجة» على حد قوله، ويعيدون تشكيل الصور الذهنية للمجتمع المصري في شكله البلطجي.

وأوضح استيائه من العمل: «لم يكتف المخرج بذلك بل أنزل معها القبر خالها وبعض الجيران، ويُصدر مصطفي شعبان أمرا للآخرين من الجيران بأن يخرجوا برا».

وأضاف «أبوعلي»: «والله والله والله حرام اللي بيحصل، مصطفي شعبان تقريبا يُذكرنا بموقف طرد البعض من جنازة يوسف شعبان رحمه الله.»

وتساءل الأستاذ في جامعة دمنهور عن دور الرقابة من حذف مثل هذه المشاهد المسيئة التي لا تضيف شيئا إلى سياق الدراما؟.

وأضاف «أبوعلي» أين لجان حقوق الإنسان؟ أين جمعيات حماية الطفل؟ أين حقوق الطفلة؟ أين دور الصحفيين وأصحاب الأقلام الحرة الجريئة؟ أين الإعلام والإعلاميين؟".

واستطرد: "أين دور الدعاة والأئمة والوعاظ وكل رجال الأزهر؟ أين دور أساتذة الجامعة وخاصة النقاد؟ أين نواب الشعب والشيوخ، مضيفًا أليس لكم أي حق في المساءلة عما يحدث في كل القنوات من الحض على العنف ونشر ألفاظ بذيئة ؟".

وأكد أبوعلى أن المشهد لم يضف شيئًا إلى سياق الدراما، وأنه لو كان كل هؤلاء يرون هذا المشهد عادي فإنا لله وإنا إليه راجعون، وليس أمامي إلا البحث عن محام يرضي لرفع قضية على طاقم مسلسل ملوك الجدعنة بسبب هذه الانتهاكات المبكية، وسأتولي الانفاق ماديًا على الأمر".

وختم الأستاذ الجامعي كلمته، قائلا: حفظ الله الطفلة، حفظ الله الطفلة، وإنا لله وإنا إليه راجعون، أغيثونا.. أغيثونا.. أغيثونا».

من هي الطفلة "حبيبة"؟

اسمها الحقيقي كارما موسى، ابنة مخرج المسلسل أحمد خالد موسى، وتبلغ من العمر 11 عاما.

أعرب والدها عن سعادته بردود الفعل حول دورها في "ملوك الجدعنة"، ونشر عبر حسابه على "إنستجرام"، تدوينة لمعجب بأداء "كارما"، وفيها: "البنت دي حاجة زي العسل، مش طبيعي بساطتها وخفة دمها، أنا عدت مشهدها ده أكتر من مرة بسبب إفيه رمته في كوميديانات مايعرفوش يقولوه بالطريقة السكر اللي عاملتها دي، كاريزما وخفيفة وهستنى مشاهدها دايما".

 

ويشارك في بطولة المسلسل كل من عمرو سعد ، مصطفى شعبان ، رانيا يوسف ، ياسمين رئيس ، عمرو عبد الجليل ، أحمد صفوت ومن تأليف عبير سليمان وإخراج أحمد خالد موسى.

تدور الأحداث حول شخصين يواجهان العديد من المصاعب ويتربص بهما شخص بمثابة العدو لهما ويدخلان معه في صراع.

تعليقات القراء