«إبداع أم سرقة أدبية؟».. «نجيب زاهي زركش» يثير الجدل في الوسط الفني.. واتهامات لـ يحيي الفخراني بسرقة المسلسل عن فيلم إيطالي

الموجز    

أثار مسلسل "نجيب زاهي زركش"، الذي يقوم ببطولته الفنان يحيى الفخراني، جدلاً واسعاً في الوسط الفني، بعدما أكد عدد من النقاد أن العمل مقتبس من فكرة فيلم عالمي تم إنتاجه عام 1964.

وأعرب النقاد عن استيائهم من عدم وضع إشارة على التتر الخاص بالمسلسل تُفيد بأنه مقتبس من عمل فني آخر.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الوفد"، فإن النقاد هاجموا صناع المسلسل متهمين إياهم بسرقة فكرته من فيلم "الزواج على الطريقة الإيطالية"، والذي قامت ببطولته النجمة الإيطالية صوفيا لورين.

وأكد مالك خوري، أستاذ السينما بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن تتر مسلسل "نجيب زاهي زركش" أشار فقط إلى الكاتب عبد الرحيم كمال بصفته مؤلف العمل، دون الإشارة إلى النص الأصلي الذي تم اقتباس العمل وفكرته عنه.

وفي السياق ذاته، أكدت وسائل إعلامية أن يحيي الفخراني اقتبس قصة مسلسل "نجيب زاهي زركش" والخط الدرامي الذي يجمعه بالخادم الذي يؤدي دوره الفنان "محمد محمود"، من مسرحية "السيد بونتيلا وتابعه ماتي"، للمؤلف الألماني "برتولد بريخت"، في الوقت الذي أشار فيه تتر العمل إلى الكاتب عبدالرحيم كمال بصفته مؤلف المسلسل، دون الإشارة إلى النص الأصلي الذي تم اقتباس العمل وفكرته عنه.

وأكد البعض أن المسلسل مأخوذ عن مسرحية "جوازة طلياني"، والتي سبق وأن قدمها الفخراني على المسرح في عام 1998 بمشاركة الفنانة دلال عبد العزيز.

وكان الكاتب عبدالرحيم كمال قد اعترف بتحويل فكرة المسرحية إلى مسلسل، حيث قال: "كان من المُفترض الإشارة لذلك الاقتباس في تتر المُسلسل، إلا أنه سقط سهوا، وهذا الخطأ لم يكن مقصودا على الإطلاق"، بحسب ما نقلت صحيفة "الوفد".

وأضاف كمال: "سُيجرى تدارك الخطأ خلال الحلقات القليلة المُقبلة، والتنوية عن اقتباس المسلسل على التتر، وستُكتب جملة (مستوحاة من مسرحية زواجة طلياني)"، مؤكدًا على أنّ أحداث المسلسل مُختلفة عن المسرحية بشكلٍ كبير، وذلك بما يتناسب مع العصر الحالي.

وذكرت الصحيفة أن الفنان القدير يحيى الفخراني اعتاد في أعماله الدرامية اقتباس أفكار تعود إلى الأدب العالمي، مثل مسلسل "دهشة" المأخوذ عن مسرحية "الملك لير" لويليام شكسبير، ومسلسل "ونوس" المأخوذ عن مسرحية "فاوست" للأديب والشاعر الألماني "جوته".

يشار إلى أن فيلم "الزواج على الطريقة الإيطالية"، عرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ36 عام 2014، بقسم كلاسيكيات الأفلام الطويلة، وهو فيلم إيطالي من إنتاج عام 1964 من إخراج فيتوريو دي سيكا وبطولة صوفيا لورين ومارسيلو ماستروياني وفيتو موريكون و ألدو بوليزي، ومارلو تولو، تم اقتباسه من قبل ليوناردو بنفينوتي وريناتو كاستيلاني وبييرو دي برناردي وتونينو جويرا من مسرحية Filumena Marturano لإدواردو دي فيليبو.

تعليقات القراء