ابن تيمية في مرمى النيران بسبب الإرهاب.. رمضان عبدالمعز: «بريء وضد خوارج العصر».. وأحمد كريمة: «كفّر أهل مصر ووالديّ الرسول»

الموجز  

أثار مشهد واحد في مسلسل "الاختيار"، الذي يعرض حالياً في موسم دراما رمضان 2020، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بسب الحديث عن الشيخ أحمد ابن تيمية الذي يلقبه السلفيون بـ "شيخ الإسلام".

وظهر في المشهد، وتحديداً في الحلقة العشرون، واعظ أزهري قام بدوره الشيخ رمضان عبد المعز، وهو يلقي محاضرة دينية لعدد من جنود وضباط الجيش.

وتحدث الواعظ عن علاقة المسلمين بـ "الكافرين" وكيفية تلاعب الإرهابيين بالنصوص الدينية، حيث قال: "يقولون إنهم يستندون على أفكار ابن تيمية، ويكفرون الناس باسمه، والرجل بريء من هذا الملف".

وبرر الواعظ الأزهري فتاوى ابن تيمية التي يعتمد عليها الإرهابيون في بياناتهم ومنشوراتهم ومؤلفاتهم بقوله: "حين هاجمنا التتار وكانوا في دمشق، وأسروا الكثير من الناس، فذهب ابن تيمية إلى قائدهم، فقال له (ذلك القائد) سنعد الأسرى المسلمين ونسلّمهم إليكم، فقال له ابن تيمية: المسيحيون قبلهم، واليهود قبلهم، انظروا كيف يدافع ابن تيمية عن أهل الكتاب".

وقال إنّ "الفتاوى التي تخرج تكون في بيئة معينة، وفي عهد ابن تيمية، كان هناك الكثير من الأعداء يهاجمون المسلمين والدولة، فصدرت فتاوى لهذا السبب. لا يصح أن نأخذ هذه الفتاوى ونستغلها بعد ذلك، لا بدّ أن نضع في الاعتبار البيئة التي صدرت فيها".

وتباينت الآراء بين من رأى المسلسل يُنصف ابن تيمية ويبرؤه من التكفير، وآخر يستنكر تبرئة ابن تيمية، الذي يتخذ الإرهابيون من فتاويه مبررا للقتل.

هجوم

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الإمام ابن تيمية "له سلبيات وله ايجابيات ولكن سلبياته أكثر من إيجابياته".

وأوضح كريمة، خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج "التاسعة" والمذاع عبر "قناة مصر الأولى"، أن ابن تيمية "فتح باب التكفير، وهذا الأمر هو المتكأ الرئيسي للعنف وإراقة الدماء."

وأضاف أن ابن تيمية "كفّر أهل مصر، وكفّر الأشاعرة والصوفية، كما كفّر والديّ الرسول، وقال إن الأشاعرة مخانيث المعتزلة والمعتزلة مخانيث الفلاسفة".

وتابع أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: "ابن تيمية كفّر الأشاعرة وتتبى فكره المتسلفة الوهابية ضد الأزهر وضد 90% من مسلمي العالم الآن.. ولولا السلفية المعاصرة وقت محمد ابن عبد الوهاب لمات فكر ابن تيمية."

دفاع

من جانبه، كشف الشيخ رمضان عبدالمعز، حقيقة دفاعه عن ابن تيمية في مسلسل "الاختيار".

وقال عبدالمعز، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن مشهده في المسلسل كان يتحدث فيه عن مكانة الجنود عند الله، ثم سأله أمير كرارة، الذي يؤدي دور الضابط أحمد المنسي، لماذا يستند الإرهابيون لفتاوى ابن تيمية، في تكفيرهم.

وأضاف الداعية الإسلامي: "قلت إنهم بيستندوا لآراء ابن تيمية، ومن يبحث في آراء ابن تيمية يجده ضد خوارج العصر، إزاي يقولوا ابن تيمية وهو يتبرأ من الخوارج، وعامل كتاب حرام قتل الكافر لمجرد إنه كافر".

وتابع عبدالمعز: "نحن نقدر فتاوي الأئمة الأربعة، لكن لا نميل لها جميعاً، وابن تيمية له حاجات جميلة وحاجات نخالفه الرأي، ابن تيمية بريء من التكفير".

تعليقات القراء