«رمضان 2020»..نصائح للتخلص من عسر الهضم في رمضان

الموجز

يعد عسر الهضم من أكثر المشكلات التي يعاني منها الصائمون بعد الإفطار نتيجة لعدم تمكن المعدة من هضم كمية الطعام المدخلة لها.

وللتخلص من من عسر الهضم عليك اتباع هذه النصائح الطبيعية :

1-تناول الأطعمة الصحية

يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية، والابتعاد تماماً عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون ,واستبدالها بالأطعمة الصحية الغنية بالألياف والمعادن المهمة للجسم كالفواكه والخضراوات .


2- عدم الافراط في تناول الطعام

يجب الحرص على تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا، وذلك لتسهيل عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى تجنب التحدث أثناء تناول الطعام لتجنب ابتلاع الهواء الذي يؤدي إلى تجمع الكثير من الغازات في الأمعاء، مما يسبب الانتفاخات وعسر الهضم.


3-عدم النوم عقب تناول الطعام

يتسبب النوم بعد الأكل مباشرة في زيادة الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى عسر الهضم، حيث إن الدم بعد الأكل يكون ممتلئا بالسكريات التي يلزمها الحركة من أجل حرقها، مما يتسبب في تحويل هذه السكريات إلى دهون بالجسم.


4-تجنب الكافيين

عليك تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين عقب الطعام لأنها تسبب اضطراب أحماض المعدة وإنزيماتها وتعطيل وظائفها بالكامل مما يؤدي الي عسر الهضم .


6- شرب الماء تدريجيًا

يجب علىك شرب المياه على تدريجيًا وليس مرة واحدة عقب سماع آذان المغرب، والابتعاد تماماً عن تناول الماء المثلج على الإفطار حتى لا يؤدي إلى حدوث مغص أو تشنجات بالمعدة.

تعليقات القراء