اقتراح أمريكي لوقف إطلاق النار في لبنان.. ونتنياهو يتراجع

الموجز   

تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، عن تفاهم خاص مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونأى بنفسه عن الاقتراح الذي يهدف إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً في لبنان والذي قدمته الولايات المتحدة وفرنسا وحلفاء آخرون.

ووفقا لموقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، قال مسؤولون أمريكيون إن نتنياهو ومقربين منه شاركوا بشكل مباشر في صياغة اقتراح وقف إطلاق النار المؤقت.

وقد يؤدي تغيير موقف نتنياهو، الذي يأتي عقب تهديدات علنية من جانب وزراء من اليمين المتطرف في حكومته وانتقادات من جانب زعماء في المعارضة الإسرائيلية، إلى زيادة التوترات مع إدارة بايدن.

وفي وقت سابق الخميس، وبينما كان نتنياهو يغادر إسرائيل متوجهاً إلى نيويورك، أصدرت الولايات المتحدة وفرنسا و10 دول غربية وعربية أخرى بياناً يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً بين إسرائيل ولبنان. وكان نتانياهو على علم بأن البيان سيصدر.

وجاء في البيان أن الولايات المتحدة والدول الأخرى تتوقع من جميع الأطراف (بينهم حكومتا لبنان وإسرائيل) أن تعرب عن قبولها للاقتراح.

وصرح مسؤولون إسرائيليون بأن مسألة اقتراح وقف إطلاق النار لم يتم بحثها خلال اجتماع مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، الأربعاء، وأن الوزراء اطلعوا بشكل رئيسي على خطط الجيش الإسرائيلي لمواصلة القتال ضد حزب الله.

واستهدفت الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، الخميس، قائد وحدة المسيّرات في حزب الله محمّد سرور، من دون أن يتّضح مصيره بعد، وفق مصدر مقرّب من الحزب، بينما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل شخصين على الأقل.

وعندما غادر الوزراء الاجتماع تابعوا التقارير الصحفية حول اقتراح وقف إطلاق النار، ونشر بعضهم تصريحات شديدة اللهجة ضد هذه الخطوة.

وأوضح الوزيران القوميان المتطرفان بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن غفير أنهما يعارضان وقفاً لإطلاق النار، وهددا بالتصويت ضد الائتلاف الحاكم إذا وافق على الاقتراح.

وعلم نتانياهو بهذه التصريحات وهو على متن طائرة متجهة إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي البداية، نشر مكتبه بياناً ينفي فيه أن يكون وقف إطلاق النار وشيكاً، مؤكداً أن رئيس الوزراء لم يقدم رده على الاقتراح بعد.

أدان سياسيون إسرائيليون وسكان شمال إسرائيل، الاقتراح الأمريكي الفرنسي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، والذي من المقرر أن يبدأ عند منتصف نهار اليوم الخميس.

وبعد ساعات قليلة، قال أحد مساعدي نتانياهو للصحفيين على متن الطائرة إن "اتجاه إسرائيل حالياً ليس وقف إطلاق النار بل مزيد من العمل العسكري ضد حزب الله". وشدد نتانياهو من موقفه عندما وصل إلى نيويورك.

وقال مسؤولون أمريكيون إن التفاهم كان يدور حول تصريح رئيس الوزراء نتانياهو علناً بأنه "يرحب" بالاقتراح.

وبدلاً من ذلك، قال نتانياهو إن "سياسة إسرائيل واضحة، فنحن نواصل ضرب حزب الله بكل قوتنا. ولن نتوقف حتى نحقق كل أهدافنا، وأولها إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان. وهذه هي السياسة ويجب ألا يخطئ أحد في ذلك".

تعليقات القراء