إعلام عبري: نتنياهو يطيح بـ جالانت ويتفق مع جدعون ساعر لتولي الدفاع والجيش

الموجز  

ذكرت القناة 12 العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنهى اتفاقه مع جدعون ساعر لتولي حقيبة الدفاع والجيش.

وأفادت القناة بأن الأمر بات مرهوناً الآن باتخاذ نتنياهو قراراً رسمياً بإقالة الوزير الحالي للدفاع يوآف جالانت.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن نتنياهو وساعر "اتفقا على أنهما سيختاران رئيس الأركان القادم معًا؛ لكن ليس من الواضح ما إذا كانا سينتظران استقالة هيرتسي هاليفي أم سيتحركان من أجل إقالته".

وتابعت: "سيكون لساعر حق النقض على تعزيز التشريعات القانونية، ولكن ليس على التعيينات والإقالة"، مشيرة إلى أن "ساعر لن يضطر إلى الموافقة على تحركات أخرى تتعلق بالانقلاب، مثل الإقالة والتعيينات".

وأوضحت الصحيفة أن الجانبين اتفقا أيضاً على أنه "عند دخول الحكومة، سيتعين على جميع رؤساء أحزاب الائتلاف - بما في ذلك ساعر نفسه - الموافقة على أي تشريع قانوني قبل طرحه للترقية أو الموافقة عليه".

وفي وقت سابق، تظاهر آلاف الإسرائيليين، أمام منزل رئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر، مع تداول تقارير عن اتفاق مع نتنياهو ينضم بموجبه إلى الحكومة، على حساب يوآف جالانت.

وأصدر أهالي الرهائن بيانا، نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، حذروا فيه ساعر من الانضمام لحكومة بنيامين نتنياهو، التي وصفوها بـ "حكومة التخلي على الرهائن".

وأكد الأهالي في البيان أن "أي شخص يختار الخدمة في حكومة التخلي عن الرهائن سيكون إلى الأبد شريكا في أعظم تنازل في تاريخ إسرائيل"، على حد وصفهم.

وطالب الأهالي في بيانهم الإسرائيليين بالانضمام إليهم في الاحتجاج أمام منزل ساعر: "يجب أن نوقف هذه الخطوة المتهورة والخطيرة قبل فوات الأوان بالنسبة للرهائن الـ 101 المتبقين".

تعليقات القراء