بعد تصريحات أردوغان.. إسرائيل تطالب بطرد تركيا من حلف الناتو

الموجز  

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الدول الغربية إلى طرد تركيا من حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وذلك بعد التصريحات التي أدلى بها الرئيس رجب طيب أردوغان حول قدرة أنقرة على غزو إسرائيل.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان: "في ضوء تهديدات الرئيس التركي أردوغان بغزو إسرائيل وخطابه الخطير، أصدر وزير الخارجية إسرائيل كاتس تعليماته للدبلوماسيين بالاتصال بشكل عاجل بجميع أعضاء الناتو، داعيا إلى إدانة تركيا والمطالبة بطردها من التحالف الغربي".

والأحد الماضي، قال أردوغان إن تركيا يمكنها "دخول إسرائيل" بنفس الطريقة التي دخلت بها من قبل إلى قره بارغ (أذربيجان) وليبيا، مؤكدا أنه "لا يوجد شيء لا نستطيع فعله". وفي رأيه، فإن الأتراك "يحتاجون فقط إلى أن يكونوا أقوياء لاتخاذ مثل هذه الخطوات".

وتعليقا على ذلك، هدد كاتس الرئيس التركي بأنه قد يكرر نفس مصير الرئيس العراقي السابق صدام حسين، الذي أطاح الغرب به وأعدمته الولايات المتحدة.

وردا على تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ، قالت وزارة الخارجية التركية إن "نهاية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مرتكب الإبادة في قطاع غزة، ستكون كنهاية النازي أدولف هتلر الذي ارتكب هو الآخر إبادة".

وكان الرئيس التركي قد أدلى بتصريحات قوية ضد تل أبيب، وكما أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن أردوغان هدد بغزو إسرائيل أيضا.

وتدهورت العلاقات بين إسرائيل وتركيا بشكل حاد منذ تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي بدأ في أكتوبر 2023، وتبادل الطرفان مرارا التصريحات القاسية والاتهامات المتبادلة.

وفي أكتوبر 2023، أعلنت الخارجية الإسرائيلية استدعاء دبلوماسيين من أنقرة "من أجل إعادة تقييم العلاقات الإسرائيلية التركية"، كما استدعت تركيا سفيرها من تل أبيب للتشاور.

وفي مايو الماضي، أعلنت تركيا رسميا قطع جميع العلاقات التجارية مع إسرائيل، وشددت على أنه لن يتم التراجع عنه إلا بعد ضمان عدم انقطاع إمدادات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

تعليقات القراء