أوكرانيا ترد على دعوة السيسي لوقف حربها مع روسيا

الموجز

رحبت السفارة الأوكرانية في القاهرة، بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوقف الحرب مع روسيا والتي يعاني منها العالم كله.

وكتبت السفارة الأوكرانية عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»: «تثمن أوكرانيا دعوة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لوقف الحرب التي يعاني العالم كله تداعياتها. ونتمنى أن تبلغ هذه الدعوة أبراج الكرميلن، وأن تستجيب موسكو بوقف إطلاق النار على الأقل، ووقف هجماتها على البنية التحتية المدنية التي تستهدف تدميرها، وأن تسحب قواتها المسلحة خارج الحدود الأوكرانية المعترف بها دوليا».

من جهته أكد الدكتور عماد أبو الرب، عضو المجلس الأعلى لإدارة القوميات في أوكرانيا، ثقة الشعب الأوكراني، في الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقدرته على إرساء السلام، مشيدًا بخطاب الرئيس المصري لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال «أبو الرب»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة، ببرنامج «90 دقيقة»، والذي يعرض على قناة «المحور»، إن العالم يعلم جيدًا الدور الريادي والإنساني لمصر في المنطقة ككل، ونحن في أوكرانيا، كمجلس عام لمجلس لإدارة القوميات التابع لمجلس الوزراء الأوكراني، ومنسق لإدارة الأزمة بأوكرانيا، قمنا إعداد خطاب رسمي يتضمن تضامن 20 جمعية في أوكرانيا مع خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي وترحيب بالخطاب المصري.

وأضاف: «سندعم هذه المبادرة وسننقلها لرئاسة الوزراء، ونحن نتضامن كمؤسسات مدنية أهلية معها، فمصر لها دور وعمق تاريخي، ولها الآن دور معاصر لأنها تحظى باحترام وثقة أوكرانيا وكذلك روسيا، ونتمنى أن يكون لها دورًا بارزًا لحل الأزمة».

تعليقات القراء