رغم تحذيرات موسكو.. بايدن يوافق على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو

الموجز    

وقَّع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، موافقة الولايات المتحدة على طلبَي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وهي خطوة من شأنها توسيع التحالف الغربي ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بايدن، في تصريحات صحفية، إن الدولتين الواقعتين، شمال أوروبا، ستصبحان ”حليفين قويين وموثوقين“ من خلال تقديم ”التزام مقدس“ بالدفاع المتبادل في التحالف عبر الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن الناتو "تحالف لا غنى عنه لعالم اليوم وعالم الغد".

والأربعاء الماضي، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف، في أكبر توسع للتحالف المكون من 30 عضوا منذ التسعينيات.

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب الحصول على عضوية الحلف ردا على العملية العسكرية لروسيا على أوكرانيا. وحذرت موسكو البلدين مرارا من الانضمام إليه.

والشهر الماضي، وقع أعضاء حلف شمال الأطلسي بروتوكول الانضمام من أجلهما، مما يسمح لهما بدخول التحالف المسلح نوويا، الذي تقوده الولايات المتحدة، بمجرد تصديق الدول الأعضاء على القرار.

ويتعين أن تصادق برلمانات جميع الدول الأعضاء في الحلف على الانضمام قبل أن تحظى فنلندا والسويد بالحماية بموجب بند الدفاع، الذي ينص على أن الهجوم على دولة واحدة بالتحالف هو هجوم على جميع الأعضاء.

تعليقات القراء