بعد ظهوره على جبل عرفات.. السلطات السعودية تلقي القبض على «المتواطئ» في دخول صحفي إسرائيلي لمكة

الموجز    

أعلن المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، اليوم الجمعة، إحالة مواطن إلى النيابة العامة لقيامه بنقل وتسهيل دخول صحفي إسرائيلي يحمل الجنسية الأمريكية إلى مكة المكرمة، العاصمة المُقدسة التي لا يدخلها إلى المسلمين، حيث تم إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد نوّه المتحدث على جميع القادمين إلى المملكة، "بضرورة احترام الأنظمة والالتزام بما تقضي به، خصوصاً ما يتعلق بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدّسة".

وأشار المتحدث إلى أن أي مخالفة من هذا النوع تعتبر جريمة لن يتم التساهل معها، وسيتم تطبيق العقوبات على مرتكبيها استناداً إلى الأنظمة ذات الصلة، مؤكداً إحالة قضية الصحافي مرتكب الجريمة للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم بحقه وفق الأنظمة.

وكان الصحفي الإسرائيلي جيل تاماري الذي زار السعودية لتغطية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة، قد استغل فرصة وجوده هناك وذهب إلى مكة.

وبثت القناة 13 الإخبارية الإسرائيلية تقريرا مصورا مدته 10 دقائق من السعودية أعده "خلسة" الصحفي تاماري، حيث ظهر فيه متنكراً وهو يتنقل بسيارة بجوار المسجد الحرام في مكة المكرمة ويصعد على جبل الرحمة، وهو جزء من مشعر عرفات الذي يحظى بقدسية شديدة باعتباره المكان الذي ألقى فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) خطبة الوداع قبل 14 قرنا.

ومنعًا لكشف هوية الشخص الذي رافقه فقد أُخفي وجهه وصوته الحقيقي خلال التقرير، فيما خفض تماري صوته بينما كان يتحدث أمام الكاميرا باللغة العبرية، وتحول أحيانا للتحدث باللغة الإنجليزية لتجنب اكتشاف أنه إسرائيلي.

والأربعاء الماضي، انتقد وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج، تصرف تاماري، حيث قال: "بث هذا التقرير تصرف غير مسؤول ويسبب أضرارا و يجعل هدف إسرائيل في تطبيع العلاقات مع السعودية أكثر صعوبة".

وكتب تاماري اعتذارا عبر موقع تويتر، جاء فيه "أود أن أشير مجددا إلى أن هذه الزيارة إلى مكة لم يقصد بها إزعاج المسلمين أو أي شخص آخر. كان الهدف من هذا المسعى برمته هو عرض أهمية مكة".

تعليقات القراء