لبنان يغرق بالكامل في الظلام بعد توقف شبكة الكهرباء

الموجز   

أكدت وسائل إعلام لبنانية، اليوم السبت، انقطاع الكهرباء في جميع مناطق البلاد وذلك بعد توقف أكبر محطتين للكهرباء في البلاد عن العمل بسبب نقص الوقود.

وأفادت شبكة "سكاي نيوز عربية" بانقطاع الكهرباء بشكل كامل ودخول لبنان في العتمة، وذلك بعد توقف معملي الزهراني ودير عمار نتيجة نفاذ الوقود وتدني إنتاج الطاقة إلى ما دون الـ200 ميجاوات.

يشار إلى أن الكهرباء مقطوعة بشكل كامل عن الأراضي اللبناني منذ أكثر من شهر، حيث يتم تأمين التيار الكهربائي بمعدل ساعة واحدة يوميا في معظم المناطق.

وأصبح اللبنانيون يعتمدون بشكل أساسي على الخدمات المقدمة من المولدات الخاصة، والتي ارتفعت أسعارها بشكل جنوني، كما باتت فاتورة المولدات الشهرية تساوي أضعاف الحد الأدنى للأجور في البلاد.

وأكد خبراء أن الحكومة اللبنانية الجديدة لا تملك خطة واضحة حول حل أزمة الكهرباء، ويجري البحث في الحصول على سلفة جديدة من الخزينة اللبنانية بقيمة 100 مليون دولار لتأمين الحد الأدنى المطلوب لتأمين ساعات قليلة من التغذية الكهربائية.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن وزراء الطاقة في كل من الأردن ومصر ولبنان وسوريا، الاتفاق على خريطة طريق من أجل تزويد لبنان، الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية، بالكهرباء مرورا عبر الأراضي السورية.

تعليقات القراء