«سد النهضة» ... المبعوث الأمريكي يطالب بحل الأزمة بطريقة دبلوماسية يكون فيها الكل رابح

الموجز

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، الثلاثاء، عن أمله في استئناف مفاوضات سد النهضة، وأن تثمر لقاءات الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي في كسر جمود المفاوضات، فيما طالب المبعوث الأميركي بـ"حل مربح" لجميع الأطراف في أزمة سد النهضة.

وقد وصل الرئيس الكونغولي، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي حاليا، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لإجراء مشاورات مع المسؤولين الإثيوبيين بشأن مفاوضات سد النهضة المتعثرة.

وتأتي زيارة تشيسكيدي إلى إثيوبيا ضمن جولة يقوم بها في كل من مصر والسودان وإثيوبيا، بغرض الوصول إلى تفاهمات بين الدول الثلاث قبل موعد الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.

ويسعى الرئيس الكونغولي غل تقريب وجهات النظر بين مصر وإثيوبيا والسودان، ضمن جهود الاتحاد الإفريقي الرامية لتجاوز مشكلة سد النهضة في إطار الحل الافريقي.

وانطلقت جهود تشيسكيدي بعد تمسك إثيوبيا بموقفها بخصوص الملء الثاني لسد النهضة في الصيف المقبل، مع تخوف دولتي المصب (مصر والسودان) من تداعيات الملء على أمان السد ونقصان الحصص خاصة في فترة الجفاف. 

وكان المبعوث الأميركي في التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير المياه والري الإثيوبي سليشي بقلي.

وتناولت المباحثات سد النهضة والانتخابات والأوضاع في تيغراي والقضايا الإقليمية الثلاثية التي يقودها الاتحاد الإفريقي بطريقة دبلوماسية يكون فيها الكل رابح.

تعليقات القراء