واشنطن تمنع تسليم طائرات هليكوبتر تركية إلى باكستان

الموجز

كشف المتحدث باسم الرئيس التركي، إبراهيم قالين، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة منعت توريد 30 طائرة هليكوبتر هجومية تركية الصنع من طراز ATAK إلى باكستان، وذلك بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على أنقرة نتيجة شراء الأخيرة لمنظومات "إس 400" الصاروخية الروسية.

وبهذا الصدد قال قالين خلال مقابلة حصرية مع وكالة "بلومبرغ" الأمريكية: "منعت الولايات المتحدة صفقة البيع المخطط لها لطائرات هليكوبتر قتالية لباكستان ومن المحتمل أن يؤدي هذا إلى حقيقة أن هذه الصفقة ستذهب إلى الصين، وستكون الولايات المتحدة هي الخاسرة".

وبحسب قالين، "اشترت تركيا منظومات "إس 400" الصاروخية الروسية بعدما رفضت واشنطن تزويد أنقرة بأنظمة الدفاع الجوي باتريوت. وفي الوقت نفسه، جمدت فرنسا المفاوضات مع تركيا بشأن توريد أنظمة الدفاع الجوي الفرنسي الإيطالي Eurosam بسبب تصرفات أنقرة في سوريا".

وأشار المتحدث باسم الرئيس التركي أن "أنقرة تحل خلافاتها مع روسيا من خلال حوار بناء، يمكنها أن تفعل الشيء نفسه مع الولايات المتحدة. ولكن عندما تفرض دولة أخرى موقفًا متطرفًا فهذا يأتي بنتائج عكسية".

ووقعت تركيا وباكستان اتفاقية بشأن توريد 30 طائرة هليكوبتر تركية من طراز "ATAK" ، ويعد هذا الاتفاق أكبرعقد بتاريخ تركيا حيث قدرت قيمتها بنحو 1.5 مليار دولار.

تعليقات القراء