«غير مقبولة».. روسيا تأمل في أن يتخلى بايدن عن «صفقة القرن»

الموجز  

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها في أن تتخلى إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، عن خطة السلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، في تصريحات نقلتها قناة "روسيا اليوم" اليوم الجمعة، إن "صفقة القرن" كانت غير مقبولة على الإطلاق بالنسبة للجانب الفلسطيني"، مشيراً إلى أن محاولات فرض مواقف أحد الطرفين على الآخر لن تؤدي إلى إيجاد حل عادل ونزيه ومقبول. 

ورداً على سؤال عما إذا كان من الممكن أن تتخلى إدارة بايدن المستقبلية عن "صفقة القرن"، قال بوجدانوف: "أعتقد أن هذا الأمر ممكن. سنرى".

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي أن بايدن قد يدرس إمكانية التراجع عن خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب، مشيراً إلى وجود قاعدة قانونية معترف بها دولياً لإيجاد حل يعتمد على التعايش السلمي بين الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية.

وأعرب عن أمل موسكو في أن تراجع الإدارة الأمريكية الجديدة نهجها إزاء الأزمة السورية كي يتماشى مع قرارات مجلس الأمن الدولي، مذكراً بقرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي ينص على ضرورة أن يقود السوريون أنفسهم جهود تسوية الأزمة في بلدهم.

ووصف بوجدانوف النهج الأمريكي الحالي إزاء سوريا بأنه "صارم جداً وغير بناء"، معرباً عن أمله في أن تظهر الإدارة القادمة "منطقاً يهدف إلى إحلال السلام في سوريا".

وأشار بوجدانوف إلى أن روسيا لا تزال على التواصل مع الحكومة والمعارضة السوريتين على حد سواء، مضيفا: "ندعو شركاءنا بمن فيهم الأمريكيون إلى اتخاذ موقف متوازن أيضا والعمل مع كل من المعارضة والحكومة".

تعليقات القراء