بوتين: مستعدون للتخلي عن نشر صواريخ 9М729 في الجزء الأوروبي

الموجز 

عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداد موسكو للتخلي عن نشر صواريخ 9М729 في الجزء الأوروبي من البلاد بشرط قيام حلف الناتو بخطوات مقابلة.

معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى

وفي العام الماضي أكدت الخارجية الروسية أن روسيا مستعدة لشفافية غير مسبوقة لإنقاذ معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، لكنها ترفض بالمطلق مطلب واشنطن نزع موسكو صواريخ 9М729.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في حديث صحفي  أن روسيا اقترحت على الأمريكيين معاينة الصاروخ "المثير لمخاوفهم"، رغم أن نص المعاهدة لا يلزم روسيا بذلك.

وأضاف ريابكوف أن موسكو تطلب من واشنطن اتخاذ خطوات جوابية لإزالة المخاوف الروسية مما تعتبره روسيا انتهاكات أمريكية للمعاهدة، ولاسيما تلك المتعلقة بنظام "أيجيس" المضاد للصواريخ المنشور برا، والذي سبق نشره في رومانيا وسينشر قريبا في بولندا.

لكن ريابكوف لفت إلى أن الولايات المتحدة غير مستعدة لاتخاذ أي خطوات عملية للتقارب، مضيفا أنه لم يبق لديه أدنى شك في أن واشنطن قد قررت نهائيا الانسحاب من المعاهدة.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن روسيا لا تعترف بقرار واشنطن الانسحاب الأحادي من المعاهدة، وتعتبره باطلا من الناحية القانونية، مشيرا إلى ضرورة إيجاد الحلول وراء طاولة المفاوضات.

تعليقات القراء