قدم كنزاً من المعلومات.. وثائق: زعيم تنظيم داعش الحالي تعاون مع الاستخبارات الأمريكية في 2008

الموجز  

ذكرت تقارير صحفية أن زعيم تنظيم داعش الحالي، أبو إبراهيم القرشي، قدم معلومات استخباراتية إلى القوات الأمريكية سهلت القبض على عشرات من أعضاء تنظيم القاعدة.

وبحسب الوثائق التي نشرها مركز مكافحة الإرهاب الدولي بالأكاديمية العسكرية الأمريكية "ويست بوينت" أمس الخميس، فإن القرشي بعد اعتقاله في عام 2008، قدم معلومات عن هيكل تنظيم القاعدة في الموصل، بالإضافة إلى 19 صورة فوتوغرافية لقيادات التنظيم.  

وقالت الوثائق إن القرشي، الذي كان قاضيًا في القاعدة في ذلك الوقت، حدد الشخصيات البارزة في تنظيم القاعدة والتي تقف وراء عمليات الاغتيال والخطف وإنتاج العبوات الناسفة التي استهدفت قوات التحالف في العراق.

وذكرت التقارير أن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في العراق في ذلك الوقت، أبو جاسم أبو قسورة، قُتل على يد القوات الأمريكية بعد 8 أشهر من تقديم القرشي معلومات عنه.

وأوضحت الوثائق الهيكل التنظيمي للقاعدة في العراق والدولة الإسلامية الناشئة بناءً على معلومات القرشي، فقد قدم تفاصيل عن "جميع المناصب الأميرية الرئيسية" في التنظيم.

وأشارت الوثائق إلى أنه على مدار ثلاث جلسات استجواب للقرشي، قام بتسمية 68 عضواً في تنظيم القاعدة، كما قدم أوصافًا جسدية وأرقام هواتف محمولة وأدوارًا في التنظيم.

وذكرت وسائل إعلامية أن القوات الأمريكية اعتقلت القرشي في 2008، وتم التحقيق معه في سجن بوكا في مدينة أم قصر جنوب العراق، ثم تم الإفراج عنه في 2009، ولم يبرز إلا مؤخرًا عندما أصبح زعيمًا لداعش بعد مقتل أبو بكر البغدادي في أكتوبر الماضي.

تعليقات القراء