الأرصاد تجيب على تساؤل حيّر المواطنين «الشتا إمتى؟»

الموجز

تشهد مصر حالة استقرار واضحة في الأحوال الجوية خلال الفترة الحالية، مع تردد  تساؤولات للمواطنين عن السبب الرئيسي في تأخر فصل الشتاء؟.

بدوره، قال محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مصر تشهد حالة استقرار واضحة في الأحوال الجوية خلال الفترة الحالية.

وأضاف شاهين، في تصريحات تليفزيونية، أن درجات الحرارة في معدلاتها الطبيعية بالنسبة لهذه الفترة من العام، متابعًا: "الناس بتسأل الشتاء فين وليه اتأخر؟ الشتاء سيبدأ 23 ديسمبر الجاري، والمعدلات المناخية بتاعتنا بتتاخد من حوالي 50 سنة فاتت، ودرجات الحرارة الحالية في معدلاتها السنوية المعتادة".

وواصل: "إحنا عارفين فصل الخريف فصل انتقالي بين الصيف والشتاء، ودائمًا تكون الفصول الانتقالية تشهد تغيرات جوية حادة وعنيفة، لكن الخريف اختلف في أمور معينة، في الماضي عندما تكون هناك موجات باردة كانت درجات الحرارة أقل من المعدل الطبيعي لها".

وأوضح شاهين أن الطقس سيكون دافئًا خلال ساعات النهار وباردًا خلال فترات الليل خاصة الساعات المتأخرة.

ونصح المواطنين بمتابعة النشرة الجوية بشكل يومي صباحًا أو مساء، وارتداء ملابس شتوية؛ لأنه بمجرد غياب الشمس تقل درجات الحرارة عن وقت النهار بمقدار 10 درجات.

قال مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد اليوم الجمعة طقسًا مائل للدفء على السواحل الشمالية، دافئ على باقي الأنحاء نهارًا بارد ليلاً، مع استمرار درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية لها بالنسبة لهذا الوقت من العام.

وأوضح، أن فرص سقوط الأمطار متاحة على السواحل الشمالية خاصة السواحل الشرقية، ومناطق من شمال الدلتا وشمال سيناء، دون تأثير على الأنشطة اليومية ـ أمطار خفيفة إلى متوسطة ـ ولن تمتد إلى القاهرة. حسبما ذكر موقع "مصراوي".

وأشار إلى فرص تكون الشبورة على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، موضحًا أن الملاحة البحرية معتدلة في البحر المتوسط ولكنها تستمر نشطة على جنوب سيناء وخليج السويس والبحر الأحمر، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وأوضح أن حالة اعتدال الطقس مستمرة على البلاد حتى منتصف الأسبوع المقبل، وفرص سقوط الأمطار ما تزال موجودة على السواحل الشمالية ـ أمطار خفيفة إلى متوسطة ـ ودرجات الحرراة تستمر حول المعدلات الطبيعية من 22 إلى 23 بالنسبة لهذا التوقيت من العام أيضًا.

ونصح المواطنين بارتداء الملابس الشتوية على مدار اليوم، خاصة أثناء التواجد خارج المنازل في الساعات الأولي من الصباح الباكر، وخلال فترات الليل، والالتزام بتعليمات الإدارة العامة للمرور بخصوص السرعات، بسبب فروق درجات الحرارة الذي يزيد عن 10 درجات مئوية بين العظمى والصغرى.

تعليقات القراء