ترند الموجز| تفاصيل مثيرة في ثالث جلسات محاكة راجح.. وأول فيديو لمرافعة مرتضى منصور القوية.. وتفاصيل حادث أوسيم المروع وأسماء الضحايا

إعداد: ضياء السقا

نشر موقع "الموجز" خلال الساعات الماضية عدة أخبار وموضوعات في مختلف المجالات، نالت اهتمام القراء، وحققت تفاعلا كبيرا، وأصبحت "ترند" على السوشيال ميديا، وكان أهمها، تفاصيل ثالث جلسات محاكمة راجح.. مرافعة قوية لمرتضى منصور.. وإجراء من دفاع البنا يقلب الموازين.. وسر ارتداء المتهمين ملابس بيضاء، و’’أنت أسوأ من الحيوانات يا راجح‘‘.. أول فيديو لمرتضى منصور أثناء مرافعته في قضية ’’شهيد الشهامة‘‘، وتفاصيل مصرع عمال كهرباء أوسيم.. سقطوا من ارتفاع 20 مترا بعد إنهيار برج أثناء إصلاحه.

وفيما يلي تفاصيل أخبار الترند:-

تفاصيل ثالث جلسات محاكمة راجح.. مرافعة قوية لمرتضى منصور.. وإجراء من دفاع البنا يقلب الموازين.. وسر ارتداء المتهمين ملابس بيضاء

أُسدل الستار، الأحد، عن ثالث جلسات محاكمة المتهم محمد راجح و3 آخرين، بتهمة قتل المجني عليه الطالب محمود البنا المعروف إعلاميا بـ"شهيد الشهامة".

تأجيل النطق بالحكم

وقررت محكمة جنايات الأحداث بمحكمة شبين الكوم، تأجيل النطق بالحكم في القضية إلى جلسة الأحد 22 ديسمبر الشهر المقبل.

وانتهت الجلسة عقب سماع مرافعات المحامين لكل من المجني عليه والمتهمين في القضية.

إجراء من دفاع البنا قد يقلب الموازين

وبحسب اليوم السابع، استمعت المحكمة، إلى نضال مندور محامى المجنى عليه، خلال الجلسة، حيث طعن على عدم دستورية المادة 111 من قانون الطفل لمخالفته مبادئ الشريعة الإسلامية في المادة 2 وهو القصاص من مواد قانون الطفل، والمتعلقة بتحديد العقوبة واستبدالها من الإعدام أو الأشغال الشاقة بعقوبة حبس مدة لا تتجاوز 15 عاما، وهذا النص غير دستورى لأنه يتناقض مع المادة 2 من الدستور المصدر الرئيسى للقانون المصري.

تفاصيل مرافعة مرتضى منصور

من جانبه، كشف عبد العزيز نصير، محامي محمود البنا، تفاصيل مرافعة المستشار مرتضى منصور، أثناء الجلسة، بعد تطوعه للانضمام للفريق القانوني الخاص بأسرة المجني عليه.

وقال نصير في تصريحات لموقع "الدستور"، إن مرافعة مرتضى لم تضف أي جديد، حيث تمحورت حول إظهار عيوب قانون الطفل.

وأضاف أن منصور ناشد المحكمة توقيع أقصى عقوبة على المتهمين.

وأشار "نصير" إلى مرافعة "منصور" دعمت وجود ظرف الإصرار والترصد في الواقعة، وأن الجناة تعمدوا قتل المجني عليه وخططوا لذلك.

وفي سياق متصل، أكد نضال مندور محامي أسرة محمود البنا، في تصريحات لـ"مصراوي"، أن مرافعة مرتضى منصور، جاءت قوية وركزت على ثبوت الإصرار والترصد، في واقعة القتل.

وأوضح "مندور" أن المرافعة شملت أيضًا التركيز على قصور قانون الطفل وعدم تلبيته لمطالب قطاع كبير من المواطنين.

وبعد ذلك غادر مرتضي منصور، مقر محاكمة راجح وأعوانه، بعد مرافعة نيابة عن أسرة المجني عليه دامت لمدة ٢٠ دقيقة.

كواليس الجلسة

وانطلقت ظهر الأحد، ثالث جلسات محاكمة المتهمين، أمام محكمة جنايات الطفل بشبين الكوم.

وشهدت الجلسة غياب أسر المتهمين، وحضور المحامين الموكلين بالدفاع عنهم فقط، في المقابل حضر "محمد البنا" والد المجني عليه.

كما شهدت الجلسة حضور المستشار مرتضى منصور ضمن الفريق القانوني الخاص بأسرة المجني عليه.

المتهمون بالزي الأبيض

وظهر المتهمون لأول مرة بالزي الأبيض، خلال وصولهم للجلسة.

وظهر راجح مرتديا بدلة بيضاء، وهي ملابس السجن الاحتياطي، وتظهر على وجهه ملامح الخوف والندم.

سر ظهور المتهمين بالزي الأبيض

من جانبه، كشف الدكتور أحمد مهران، المحامي، سبب ظهور راجح، بالبدلة البيضاء خلال ثالث الجلسات.

وأكد مهران، في تصريحات للموجز، أن راجح كان محبوسًا احتياطيًا في قسم الشرطة التابع له بملابسه العادية، ونظرًا لضغط الرأي العام وخطورة وجوده في القسم تم ترحيله إلى السجن العمومي.

وأشار المحامي إلى أن وجوده في السجن العمومي كان لابد أن يرتدي الزي الأبيض حسب قوانين السجن.

وتفقد اللواء سعيد عباس محافظ المنوفية يرافقه مدير الأمن، إجراءات تأمين ثالث جلسات المحاكمة.

وشددت الأجهزة الأمنية في مديرية أمن المنوفية إجراءاتها حول مبنى محكمة شبين الكوم وفي شوارع المدينة، تزامنا مع انطلاق الجلسة.

وأغلق الأمن الطرق المؤدية للمحكمة بوضع حواجز حديدية، فضلا عن أوناش تابعة لإدارة المرور بالمحافظة، ولم يُسمح إلا بمرور الأشخاص المترجلين بعد فحص هوياتهم، فيما منعت السيارات والدراجات النارية من المرور.

(رابط الخبر)

’’أنت أسوأ من الحيوانات يا راجح‘‘.. أول فيديو لمرتضى منصور أثناء مرافعته في قضية ’’شهيد الشهامة‘‘

كشف المستشار مرتضى منصور، عن أول مقطع صوتي له أثناء ترافعه عن أسرة محمود البنا، المعروف إعلاميا بـ"شهيد الشهامة"، خلال ثالث جلسات محاكمة المتهم محمد راجح و3 آخرين.

ونشر مرتضى نص مرافعته، عبر مقطع فيديو نشره، على حسابه الرسمي بيوتيوب.

واستهل منصور مرافعته مطالباً بتوقيع أقصى العقوبة على المتهم الرئيسي محمد راجح، لقتله عمداً محمود البنا وذلك استناداً إلى تقرير الطب الشرعى وشهادة الشهود، مشيراً إلى أن المتهم بتكراره طعن المجنى عليه والجرى وراءه لإتمام مهمته كان قاصداً القتل.

وأضاف مرتضى أن القضاء فى مصر قضاء عادل ولكن يده مغلولة لأنه مرتبط بالقانون والدستور، مطالبًا بتعديل القانون والدستور، متسائلاً: "كيف نحاكم هذا المتهم على أنه طفل وفى نفس الوقت نسمح له بالإدلاء بصوته فى انتخابات البرلمان ورئيس الجمهورية؟".

وقال منصور: "هولاء المتهمون يستحقون الإعدام شنقا، ولكننا لن نستطيع تطبيق هذه العقوبة عليهم بسبب قانون الطفل".

وتابع منصور: "راجح ده أسوأ من الحيوانات، وكان عايز يعمل فيها عنتر، والراحل محمود لما وصفه بالحريم، هو ظلم الحريم لأنهم سيدات محترمات".

وواصل: "يا راجح أنت عورت محمود عشان كنت عايز تعلم عليه، طب سيبه بقى وامشي، بتقتله ليه.. أنا عمري ما شوفت جريمة بالبشاعة دي".

وفي نهاية المرافعة، كرر منصور طلبه من هيئة المحكمة بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين.

رابط الفيديو: https://youtu.be/twpdHIxvWng

(رابط الخبر)

تفاصيل مصرع عمال كهرباء أوسيم.. سقطوا من ارتفاع 20 متر بعد إنهيار برج أثناء إصلاحه

لقي 4 أشخاص مصرعهم وأُصيب اثنان آخران، بمنطقة "أوسيم"، في حادث انهيار جزء برج كهرباء داخل شركة كهرباء "سقيل"، وذلك حسبما ذكرت التحريات والتحقيقات حول الواقعة.

كشفت تحريات وتحقيقات الأجهزة الأمنية، أن 4 أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 3 آخرين إثر قيامهم بعمل إحلال وتجديد للبرج، وأن المتوفين كانوا أعلى البرج وسقطوا من مسافة 20 مترا، وسقط جزء كبير من البرج عليهم، ما أسفر عن مصرعهم وأصيب 3 آخرين.
وانتقلت قوة أمن المباحث تحت إشراف اللواء محمد الشريف مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، واللواء محمو السبيلي مدير الإدارة العامة للمباحث، والعقيد أحمد الوليلي مفتش مباحث شمال الجيزة، إلى مكان الواقعة، وانتقلت سيارات الإسعاف ونقلت المتوفين والمصابين وجارٍ البحث لكشف ملابسات الواقعة.

وكان "صدى البلد" حصل على أسماء ٤ ضحايا لحادث انهيار برج كهرباء أثناء إحلاله بمنطقة أوسيم.

وشملت الأسماء كريم محمد إبراهيم، ٢٨ سنة، طلخا الدقهلية، وأحمد إبراهيم مدين، ٢٢ سنة، طلخا الدقهلية، وأبو الوفا أسعد، ٣٥ سنة، الصبريات دشنا قنا، وإبراهيم محمد عبد الرحمن، ٣٣ سنة، الصبريات دشنا قنا.

(رابط الخبر)

 

 

 

تعليقات القراء