رداً على إجراءات عزله.. ترامب يكشف عن تفاصيل مكالمته الهاتفية مع الرئيس الأوكراني

الموجز  

نشر البيت الأبيض، اليوم الجمعة، تفاصيل المحادثة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في أبريل الماضي.

وبحسب بيان البيت الأبيض، الذي نقلته عدد من وسائل الإعلام العالمية المختلفة، فإن النص هو مذكرة وليس نصاً دقيقاً للمحادثة، التي جرت في 21 أبريل. 

وأفاد البيان بأن محادثة ترامب وزيلينسكي جرت من على متن الطائرة الرئاسية الأمريكية، مضيفاً أن الرئيس الأمريكي لم يتطرق للقضايا السياسية في المكالمة مع نظيره الأوكراني.

وأشار البيان إلى أن ترامب قام بتهنئة زيلينسكي على فوزه في الانتخابات، حيث ناقش معه إمكانية حضوره لمراسم تنصيبه، كما دعاه لزيارة البيت الأبيض.

وأضاف البيت الأبيض في بيانه أن هذه المذكرة ليست إعادة سرد حرفي للمحادثة، ولكنها تمثل مجرد "سجلات وذكريات" موظفي مجلس الأمن القومي المسؤول عن تسجيل المحادثة.

وكشف موظف في الاستخبارات الأمريكية عن مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الأمريكي ونظيره الأوكراني، وهي ما دفعت الديمقراطيين، المسيطرين على أكبر عدد من المقاعد بمجلس النواب، إلى فتح تحقيق في 25 سبتمبر بشبهة إساءة الرئيس استخدام سلطته بطلب المساعدة من دولة أجنبية للتدخل في الانتخابات في محاولة لتشويه سمعة خصمه السياسي، جو بايدن.

ونتيجة لهذا التحقيق، سيتقرر ما إذا كان المجلس سيصوت على توجيه اتهام رسمي للرئيس، وبالتالي ترك مصيره لمجلس الشيوخ الذي يعود إليه أمر إدانة ترامب وعزله، أو تبرئته وبالتالي استمراره في منصبه.

وفي وقت سابق، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي أن التحقيقات بشأن عزل الرئيس الأمريكي ستركز على سلوكه حيال أوكرانيا، والادعاءات المتعلقة به.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن ترامب حث زيلينسكي في تلك المكالمة على بدء تحقيق ضد هانتر بايدن، نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن، منافس ترامب المحتمل في انتخابات 2020.

وكان هانتر بايدن، عضوا في مجلس إدارة مجموعة "بوريزما كروب"، إحدى أكبر شركات الغاز الخاصة في أوكرانيا.

ووجهت لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي، استدعاء إلى مايك بومبيو، وزير الخارجية، على خلفية امتناعه عن تقديم وثائق تتعلق بأوكرانيا.

وفي الثاني من أكتوبر الكاضي، أعلن ترامب أن التحقيق الذي أطلقه الديمقراطيون في مجلس النواب بهدف عزله، هو "انقلاب ومحاولة للاستيلاء على السلطة".

تعليقات القراء