بعد سحب سفيرها من القاهرة.. السودان توجه طعنة جديدة لمصر

كتب: ضياء السقا

بعد أيام قليلة من قرارها باستدعاء سفيرها لدى القاهرة إلى الخرطوم بغرض التشاور، جددت السودان شكواها إلى مجلس الأمن بشأن مثلث "حلايب وشلاتين"، المتنازع عليه مع مصر.

وكانت وزارة الخارجية السودانية قد أعلنت في بيان مقتضب الخميس الماضي أنها قررت استدعاء سفيرها من القاهرة بغرض التشاور، لترد الخارجية المصرية في بيان أنها أُخطرت رسميا بقرار الخرطوم، مضيفة أن مصر الآن تقوم بتقييم الموقف بشكل متكامل لاتخاذ الإجراء المناسب.

وتاتي هذه الخطوة الغريبة من الجانب السوداني بعد توتر في العلاقة بين البلدلين على خلفية زعم السودان أن حلايب وشلاتين "المصرية" تابعة لها.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية "سونا" أن السودان جددت الشكوى الخاصة بمثلث حلايب، في الرسالة بعث بها السفير عمر دهب - المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة - إلى السيد رئيس مجلس الأمن بنيويورك.

وطلب المندوب الدائم من رئيس مجلس الأمن توزيع خطاب السودان على أعضاء المجلس باعتباره وثيقة من وثائقه.

وتجدر الإشارة إلى أن السودان ظل يجدد هذه الشكوى منذ العام 1958 في ظل رفض الجانب المصري للتفاوض أو التحكيم الدولي بشأن مثلث حلايب.

وشهدت السودان مؤخرا اندلاع مظاهرات عنيفة في عدة مناطق احتجاجا على ارتفاع أسعار السلع والخبز، وتدخلت الشرطة مستخدمة الغاز المسيل للدموع والهراوات ضد المتظاهرين الذين أشعلوا النار في الإطارات لإغلاق بعض الطرق، مما أدى إلى سقوط قتلى ومصابين وعدد من المعتقلين، بحسب وسائل إعلام سودانية.

اقرأ أيضا: ماذا يحدث في السودان؟.. استدعاء سفيرها من مصر.. اندلاع مظاهرات عنيفة.. وتحرك مريب على الحدود.. والبشير يلقي علم بلاده في القمامة (فيديو وصور)

تعليقات القراء